موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد اليابان في الامم المتحدة

0

ChinaJapanFlag
وكالة رويترز للأنباء:
نقلت الصين نزاعها مع اليابان الى الامم المتحدة وتساءلت عن القصد من وراء زيارة رئيس وزراء اليابان شينزو ابي لضريح لضحايا الحرب يكرم في نفس الوقت أشخاصا اتهموا بارتكاب جرائم حرب وطالبه بتصحيح “نظرته الخاطئة‭”‬ للتاريخ.

وأغضبت زيارة ابي لضريح ياسوكوني في طوكيو كلا من الصين وكوريا الجنوبية كما دفعت الولايات المتحدة حليفة اليابان الى التعبير عن قلقها.

وقال مندوب الصين لدى الامم المتحدة ليو جيي يي للصحفيين يوم الاربعاء “الامر كله يتلخص فيما اذا كان ينبغي لزعيم دولة ان يقف الى جانب المحافظة على مباديء ومقاصد ميثاق الامم المتحدة ام الى جانب مجرمي الحرب.”

وعانت كل من الصين وكوريا الجنوبية من وحشية الحكم الياباني حيث احتلت اليابان اجزاء من الصين في ثلاثينات القرن الماضي بينما ظلت كوريا محتلة من عام 1910 حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

واستطرد المبعوث الصيني “التساؤل الذي يطرح نفسه هو ما يخطط له ابي والى اين ينوي ان يأخذ بلاده؟”

وأضاف “على المجتمع الدولي ان يظل يقظا وان يصدر تحذيرا…بأن على ابي ان يصحح اخطاءه والا ينزلق أكثر في هذا المسار الخاطيء.”

وأصدر مندوب اليابان لدى الامم المتحدة موتوهيدي يوشيكاوا بيانا في وقت لاحق قال فيه ان زيارة ابي لضريح ياسوكوني لم يكن لتكريم ذكرى مجرمي الحرب او الثناء على النزعة العسكرية لليابان.

وقال “رئيس الوزراء ابي زار ضريح ياسوكوني تعبيرا عن الاجلال لقتلى الحرب والصلاة على ارواحهم وليجدد تعهده بألا تشن اليابان حربا مرة اخرى أبدا.. لا أكثر ولا أقل.”

والعلاقات بين الصين واليابان متوترة أصلا بسبب نزاع على عدد من الجزر غير المأهولة في بحر الصين الشرقي. وعبرت الصين عن رغبتها في اجراء محادثات لحل النزاع لكنها اتهمت رئيس وزراء اليابان بانه غير جاد في رغبته في حله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.