موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن تنتقد الاجراءات البحرية الصينية الجديدة

0

ChinaNavy
موقع قناة BBC الالكتروني:
وصفت الولايات المتحدة الاجراءات التي اعلنت عنها الصين مؤخرا حول حقوق صيد الاسماك في بحر الصين الجنوبي بأنها “استفزازية ومليئة بالمخاطر.”

وكانت الاجراءات الجديدة التي اعلنت عنها ادارة اقليم هاينان الصيني الجنوبي، والتي تستدعي ان تطلب سفن الصيد الاجنبية اذنا منها لدخول المياه الاقليمية الصينية، قد دخلت حيز التنفيذ في الأول من الشهر الحالي.

وتدعي الصين السيادة على مساحة شاسعة من بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تنازعها السيادة عليها عدة دول في جنوب شرق آسيا.

وتأتي الخطوة الصينية الجديدة لتزيد من حدة التوتر في شرق آسيا، وذلك بعد ان قررت بكين اقامة منطقة حظر جوي تشمل جزر تتنازع السيادة عليها مع اليابان.

وقالت جين بساكي الناطقة باسم وزارة الخارجية في واشنطن إن “فرض هذه القيود الجديدة على نشاطات صيد الاسماك التي تقوم بها الدول الاخرى في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي خطوة استفزازية ومليئة بالمخاطر.”

ومضت الناطقة الامريكية للقول “يبدو ان هذه الاجراءات الجديدة تسري على المياه المشمولة بما تطلق عليه الصين خط النقاط التسع. ولم توضح الصين الاسس التي تستند عليها في القانون الدولي لادعاءاتها بالسيادة على هذه المياه.”

وقالت إن الولايات المتحدة ترى ان على الاطراف كافة “تجنب اي تصرف احادي الجانب قد يزيد من حدة التوتر ويقوض فرص التوصل الى حلول دبلوماسية سلمية للخلافات الموجودة.”

وكان المجلس الاقليمي في هاينان قد صدق على الاجراءات الجديدة، التي تجبر سفن الصين الاجنبية على استحصال موافقة الجهات المعنية في مجلس الدولة الصيني من اجل ممارسة نشاطاتها في المياه التي يديرها اقليم هاينان، في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وتواجه السفن المخالفة عقوبات تشمل الغرامة او المصادرة.

وتقول ادارة اقليم هاينان في موقعها الالكتروني إن المساحة المشمولة بالاجراءات الجديدة (والبالغة 2 مليون كم مربع من مجموع مساحة بحر الصين الجنوبي البالغة 3,5 مليون كم مربع) تتضمن جزر باراسيل وسبراتلي التي تنازع كل من فيتنام والفلبين وماليزيا الصين السيادة عليها.

وكانت الفلبين قد قالت في وقت سابق إنها طالبت الصين بتفسير للاجراءات الجديدة، فيما قالت تايوان إنها لا تعترف بها. اما فيتنام، فاعلنت ان “كل الخطوات التي تخذها جهات اجنبية في هذه المنطقة دون الحصول على موافقة فيتنام تعتبر غير شرعية ولا اساس لها.”

ولكن ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية قالت إن التعليمات الجديدة تهدف الى “تعزيز امن مصادر الثروة السمكية”، وانها “اجراءات روتينية بحتة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.