موقع متخصص بالشؤون الصينية

الزعماء الصينيون يتعهدون بتعميق التعاون مع بلغاريا

0

Flag-Pins-China-Bulgaria
شبكة الصين:
تعهد الزعماء الصينيون الثلاثاء بتحقيق تعاون أقوى مع بلغاريا في مجالات تتنوع بين البنية التحتية والزراعة والعلوم والسياحة.

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه شيانغ خلال اجتماعه مع الرئيس البلغاري روزين بليفناييف “يتكامل الاقتصاد الصيني والبلغاري مع بعضهما البعض وهو ما يعزز آفاقا أوسع للتعاون”.

يقوم بليفناييف بزيارة رسمية للصين تستغرق 4 أيام وهو أول رئيس يقوم بزيارة الصين خلال عام 2014.

وتوافق زيارته الذكرى الخامسة والستين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبلغاريا.

وقال لي إن الصين تمتلك تكنولوجيات متطورة وتجارب ثرية في السكك الحديدية فائقة السرعة والطرق السريعة والطاقة النووية والمائية، وانها ترغب في المشاركة في بناء البنية التحتية لبلغاريا.

وأضاف لي أن الصين تفضل عمل البلدين معا عن كثب في مجالات الزراعة والعلوم والتعليم والسياحة وانها تتوقع أن تقوم بلغاريا بخلق الظروف المواتية للمستثمرين الصينيين وتسهيل إجراءات تأشيرات السفر للسائحين الصينيين.

وشدد على التزام الصين بالتعاون مع دول وسط وغرب أوروبا وتعهد بتطبيق التوافق الذي توصل له الزعماء والعمل من أجل الصينيين وشعوب وسط وغرب أوروبا.

كما دعا لي أيضا لتنمية شاملة ومتوازنة للعلاقات بين الصين وأوروبا.

وفي وقت لاحق اليوم التقى كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ مع بليفناييف.

واستعرض تشانغ، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني الأساس الجيد للتعاون بين المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني والبرلمان البلغاري، ودعا إلى المزيد من مشاركة الخبرات في المجال التشريعي وحكم الدولة وإرساء المزيد من العمل الراسخ للهيئات التشريعية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.

وقال بليفناييف إن بلغاريا ترغب في تعاون أوثق مع الصين وانها ترحب بمشاركة الشركات الصينية في البنية التحتية لبلغاريا وغيرها من القطاعات.

وقال إن بلغاريا ستلعب دورا بناء في تعزيز العلاقات مع الصين والعلاقات بين وسط وغرب أوروبا والصين.

وامس (الاثنين) أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس بليفناييف بدء شراكة ودية شاملة بين الصين وبلغاريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.