موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين توافق على اقامة 12 منطقة أخرى للتجارة الحرة

0

Trade
شبكة الصين:
أعطت الحكومة المركزية الصينية الضوء الأخضر ل12 منطقة أخرى للتجارة الحرة عقب اقامة منطقة في شانغهاي، وسط تدفق حماس كبير فى الدولة لمثل تلك المخططات.

وقال مصدر على صلة بقرار الموافقة لصحيفة ((ايكومنميك انفورميشن)) التي تديرها وكالة انباء ((شينخوا)) اليوم (الاربعاء)، إن بلدية تيانجين ومقاطعة قواندونغ تلقيتا الضوء الاخضر لاقامة منطقتين حرتين، رافضا الكشف عن العشرة الاخرين.

وبعد موافقة مجلس الوزراء، ستجري مجموعة من إدارات الحكومة المركزية مسحا مشتركا للمناطق المقترحة، وستضع خطط انشاء محددة في عملية قد تستغرق اكثر من عام، بحسب المصدر. واضاف المصدر أن تيانجين وقوانغدونغ أنهتا الجزء الخاص بالمسح، الذي بدأته المناطق العشر الاخرى لتوها.

وذكرت مناطق على مستوى المقاطعات تضم تشيجيانغ وشاندونغ ولياونينغ وخنان وفوجيان وسيتشوان وقوانغشي ويوننان، ومدن منها سوتشو و ووشي وخفي أن ملء طلبات مناطق التجارة الحرة على قمة أولوياتها في 2014.

واضاف المصدر “لم تضع الصين حدودا على عدد المناطق الحرة أو جداول زمنية لانشائها طالما انها تستوفي الشروط”.

وقال هو جيان قوه، رئيس معهد بحثي في وزارة التجارة الصينية، إن المناطق الحرة الناشئة يمكن ان تكون قواعد تجريبية لمزيد من سياسات الانفتاح وتعمل كنقطة مضيئة للتنمية الاقتصادية في البلاد.

واقامت الصين فى سبتمبر الماضي منطقة شانغهاي، وهي الاولى من نوعها كتجربة استراتيجية وطنية لتعزيز استغلال قوى السوق ودفع التجارة الموجهة للسوق والاصلاحات الاستثمارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.