موقع متخصص بالشؤون الصينية

لينوفو تشتري وحدة الخوادم لآي.بي.إم في الصين

0

لينوفو تشتري وحدة الخوادم لآي.بي.إم في الصين
وكالة رويترز للأنباء:
اتفقت مجموعة لينوفو الصينية أكبر منتج في العالم لأجهزة الكمبيوتر الشخصي على شراء وحدة الخوادم لآي.بي.إم في الصين في صفقة طال انتظارها بقيمة نحو 2.3 مليار دولار وتعد أكبر عملية استحواذ تقوم بها شركة صينية في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقالت لينوفو في بيان لبورصة هونج كونج يوم الخميس إنها ستدفع 2.07 مليار دولار نقدا والباقي في صورة أسهم في الصفقة.

وتتجاوز الصفقة استحواذ بايدو على وحدة “91 وايرلس” من نت دراجون ويبسوفت مقابل 1.85 مليار دولار العام الماضي بحسب بيانات لتومسون رويترز.

وتتيح الصفقة لشركة لينوفو تنويع إيراداتها بعيدا عن أنشطة الكمبيوتر الشخصي المتقلصة وإعادة تقديم نفسها كقوة متنامية في أجهزة الهاتف المحمول بيانات الخوادم.

وقال محللون إن لينوفو قد تجد الأمر أكثر سهولة من أي.بي.إم في بيع الخوادم 86‭‭x‬‬ لشركات صينية في إطار محاولات بكين لشرائها من موردين محليين.

وستتيح الصفقة لآي.بي.إم التخلص من وحدات الخوادم 86‭‭x‬‬ ذات هوامش الأرباح المنخفضة والتركيز على برمجيات وخدمات أكثر ربحية. وسجلت آي.بي.إم تراجعا في الإيرادات الفصلية للشهر السابع على التوالي.

واشترت لينوفو وحدة ثينك باد لآي.بي.إم في 2005 مقابل 1.75 مليار دولار لتصبح في مصاف أكبر شركات صناعة الكمبيتر الشخصي في العالم وتراهن السوق على ان لينوفو ستحقق نجاحا مماثلا في استحواذها الأخير الذي انعكس جزئيا في ارتفاع سهمها 9.44 في المئة منذ بداية العام.

وقدم كريدي سويس وجولدمان ساكس المشورة للينوفو في الصفقة بحسب البيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.