موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وايران يتعهدان بتعزيز التعاون بينهما

0

وكالة الأنباء الكويتية:
تعهد نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ ووزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي اليوم بالعمل معا لتعزيز العلاقات بينهما وناقشا الوضع في غرب آسيا وشمال أفريقيا وفق ما اعلنت وكالة انباء (شينخوا) الصينية اليوم.
ونقلت (شينخوا) عن جين بينغ قوله لصالحي خلال محادثاتهما في بكين “ان الصين ترغب في العمل مع ايران لدفع العلاقات ثنائية وتحقيق استفادة أفضل للشعبين”.
من جهته قال الوزير الايراني ان بلاده تسعى لتقوية التعاون مع الصين في المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها.
وكان صالحي قد وصل الى بكين الاحد الماضي في زيارة تستغرق ثلاثة ايام ودعا الصين خلال محادثاته مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي امس الاثنين الى ارسال خبراء لمعاينة منشآتها النووية في محاولة جديدة لاقناع العالم بأن أنشطة طهران النووية لا تستدعي عقوبات.
ولم ترد الصين على هذه الدعوة على الفور لكن المتحدث باسم الخارجية الصينية جيانغ يو قال ان “بكين سوف تأخذ هذه الدعوة في الاعتبار بصفة جدية” داعيا مجددا ايران الى بدء جولة جديدة من المحادثات النووية مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا في موعد مبكر.
وقد شاركت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا في جولة المحادثات حول البرنامج النووي الايراني في اسطنبول خلال شهر يناير الماضي غير ان هذه المفاوضات فشلت في احراز اي تقدم يذكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.