موقع متخصص بالشؤون الصينية

انفلونزا الطيور: هونغ كونغ تحظر استيراد الدجاج من الصين

0

China Remains On Bird Flu Alert As 12,000 Chickens Die In Chongqing
موقع قناة BBC الالكتروني:
أعدمت السلطات في هونغ كونغ 20 ألف دجاجة مستوردة من البر الرئيسي الصيني بعد ثبوت إصباتها بفيروس إنفلونزا الطيور إتش7أن9.

وقالت السلطات إن الفحوص كشفت إصابة جميع الدجاج بفيروس إنفلونزا الطيور، وهو ما دفع إلى التحفظ على الشحنة واتخاذ اجراء بإعدامها.

كما قررت السلطات الإدارية في هونغ كونغ وقف استيراد الدواجن الحية من البر الرئيسي الصيني لمدة ثلاثة أسابيع.

وأكدت جوليانا ليو مراسلة بي بي سي في هونغ كونغ أن هذه المرة الأولى التي يجري فيها إعدام جماعي لطيور مستوردة في هونغ كونغ منذ ثلاث سنوات، حيث سبق وأعدم الدجاج وحظر استيراده في ديسمبر/ كانون الأول 2011 في أعقاب اكتشاف فيروس إتش5إن1.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية في الصين وقف الإتجار في الدجاج الحي في ثلاث مدن بمقاطعة شيجيانغ، بعد وفاة 12 شخصا بسبب إصابتهم بفيروس إنفلونزا الطيور إتش7إن9 هذا الشهر.

ومن المتوقع أن تحذو شنغهاي أكبر المدن الصينية وعاصمة البلاد الاقتصادية حذو هونغ كونغ، ويتوقف أيضا الإتجار في الدواجن الحية بدءا من 31 يناير/كانون الثاني الحالي ولمدة ثلاثة أشهر.

تأتي تلك التطورات في الوقت الذي تستعد فيه الصين للاحتفال برأس السنة القمرية، والتي يسافر فيها مئات الملايين من الصينيين إلى مناطق مختلفة في البلاد لقضاء الأعياد مع عائلاتهم.

وتسجل مبيعات الطيور الحية ارتفاعا ملحوظا خلال تلك الفترة من العام.

تعزيز الفحوص
من جانبها أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حالات الإصابة بفيروس إتش7إن9 رصدت حتى الآن في الصين وهونغ وكونغ وتايوان.

وقد سجلت حالات إصابة بين البشر بهذا الفيروس في وقت مبكر من العام الماضي، وبلغت الإصابات حتى الان نحو 200 حالة، توفي بينهم أكثر من 50 مصابا، وأكدت الفحوصات أن غالبية المصابين كان لهم اتصال مباشر مع الدواجن.

ولم يثبت حتى الآن ما يدعم انتقال الفيروس من شخص لآخر، حسبما أكدت منظمة الصحة العالمية.

وقال كو ونغ-مان مدير دائرة الغذاء والصحة في هونغ كونغ في بيان :”سوف يجري إغلاق سوق تشيونغ شا وان سوق بيع الدواجن بالجملة في هونغ كونغ- لمدة 12 يوما من أجل تعقيمه.

كما ستقوم المزارع المحلية بوقف توريد الدجاج إلى سوق الجملة في الوقت الحالي، فضلا عن اعتزام المسؤولين فحص جميع مزارع الدواجن المحلية، وجمع عينات من الدجاج لاجراء مزيد من الفحوص للتأكد من خلوها من الإصابة بسلالة إتش-7 لإنفلونزا الطيور.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الصيني مسؤولين يرتدون ملابس واقية ويجمعون الدجاج في مكبات تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكربون لإعدامها، وقال أصحاب متاجر بيع الدجاج إنهم سيخسرون أموالا كثيرة بسبب إعدام الدجاج.

وقال المتحدث باسم إدارة الزراعة ومصايد الأسماك والحفاظ على البيئة إنه من المتوقع أن تستغرق عملية الإعدام نحو عشر ساعات بعدها يجري دفن الدجاج المعدوم في مكان بعيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.