موقع متخصص بالشؤون الصينية

القضاء الاسباني يعتزم اصدار مذكرة توقيف دولية بحق قيادات صينية سابقة

0

Flag-Pins-China-Spain
وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
يعتزم القضاء الاسباني اصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين ورئيس مجلس الوزراء الصين السابق لي بينغ بتهمة الإبادة العنصرية في التبت نهاية الثمانينيات ومطلع التسعينيات من القرن الماضي.
وقال التلفزيون الاسباني الرسمي ان قاضي المحكمة الوطنية الاسباني اسماعيل مورينيو رفض امس طلبا قدمته النيابة العامة الاسبانية في 20 من نوفمبر الماضي بالغاء مذكرة اعتقال اصدرتها المحكمة في 18 من الشهر نفسه بحق كل من الرئيس السابق زيمين ورئيس مجلس الوزراء السابق بينغ وثلاثة من القيادات الصينية السابقة بتهمة ارتكاب جرائم ابادة وانتهاك حقوق الانسان في التبت.
وكانت المحكمة الوطنية الاسبانية بدأت بالتحقيق في تلك القضية في عام 2006 عندما رفع المواطن الصيني ثوبتين وانجشين الحاصل على الجنسية الاسبانية ومنظمتا لجنة دعم التبت ومؤسسة بيت التبت الاسبانيتين دعوى قضائية ضد القيادات الصينية التي يتوقع ان تصدر مذكرة التوقيف الدولية لاحقا اليوم.
وتسعى الحكومة الاسبانية الى الحد من (الولاية القضائية العالمية) للقضاء الاسباني التي تتيح له النظر والتحقيق في القضايا الدولية بطلب من جهات ومواطني دول اخرى والتي من المتوقع ان يتحقق الثلاثاء المقبل عندما يصادق البرلمان الاسباني على قرار اصلاح القضاء الاسباني باصوات الحزب الشعبي الحاكم وبتأييد الحزب الاشتراكي المعارض.
ويتوقع المراقبون ان من شأن ذلك ان يوقف تنفيذ قرار المحكمة الوطنية الاسبانية بشان توقيف واعتقال القيادات الصينية السابقة حيث ان المواطن واجشين لم يكن حصل على الجنسية الاسبانية لدى تقدمه بالشكوى التي تضم الى جانب الرئيس ورئيس الوزراء السابقين كلا من مسؤول الشرطة المسلحة الشعبية كياو شي وامين الحزب الشيوعي في منطقة التبت بين عامي 1992 و2004 شين كويان ووزيرة تنظيم الأسرة في ثمانينيات القرن الماضي بينغ بيون.
يذكر ان تلك القضية كانت اثارت استياء الحكومة الصينية التي اعتبرت ان المضي فيها يعد تدخلا في شؤونها الداخلية فيما اشار تقرير اخباري نشرته صحيفة (الباييس) الاسبانية الى ان الصين كان هددت ايضا باتخاذ اجراءات اقتصادية ضد اسبانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.