موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول أممي: جنوب السودان يمثل فصلاً جديداً في سياسة الصين الخارجية

0

SouthSudan2
وكالة رويترز للأنباء:
قال مبعوث الصين الخاص إلى افريقيا إن “جهود بلاده للمساعدة في حل الصراع في جنوب السودان تمثل فصلاً جديداً في سياسة بكين الخارجية”، التي تسعى إلى تعزيز المشاركة في أمن القارة.
والصين أكبر مستثمر في صناعة النفط في جنوب السودان. ويقول خبراء إن “ديبلوماسية بكين المتحفظة عادة ستضطر إلى مواكبة المصالح التجارية المتنامية في أنحاء أفريقيا”.
وانضم تشونغ جيان هوا، مبعوث الصين الخاص إلى افريقيا، إلى محادثات السلام التي جرت الشهر الماضي وأدت إلى “وقف هش لإطلاق النار” بين حكومة رئيس جنوب السودان سلفا كير والمتمردين الموالين لريك مشار، نائب الرئيس المقال.
وقال تشونغ: “يجب أن تشارك الصين أكثر في حلول السلام والأمن لأي صراع هناك”.
وقال الديبلوماسي المخضرم البالغ من العمر 63 عاماً: “هذا هو التحدي بالنسبة إلى الصين. هذا امر جديد علينا. هذا فصل جديد للشؤون الخارجية الصينية”.
وقال تشونغ إن “الصراع يمثل الأولوية الأكثر إلحاحاً بالنسبة إليه حاليا كمبعوث الصين في افريقيا”.
واشار تشونغ إلى أن “ديبلوماسيين صينيين من سفارتي إثيوبيا وجوبا عاصمة جنوب السودان انضموا إلى محاولات مبكرة لمراقبة وقف إطلاق النار”، في خطوة رأى ديبلوماسيون غربيون انها “محل ترحيب وغير متوقعة”.
وقال الديبلوماسي الصيني: “وعدنا بالانضمام إلى كل جهود مراقبة وقف إطلاق النار وآلياتها”.
وقال تشونغ إن “الحاجة إلى توسيع بصمة السياسة الخارجية للصين وحماية مصالحها تدفعان إلى وجود الصين بصورة أكبر في جنوب السودان”، واشار إلى أن بلاده لن “تغفل مصالح جنوب السودان من أجل مصالحها الخاصة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.