موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصبح أكبر شريك تجاري لأكثر من 120 دولة حول العالم

0

QawHoChing
شكبة الصين:
أعلن وزير التجارة الصيني قاو هو تشينغ أن اجمالي قيمة الصادرات والواردات الصينية بلغ 4.16 تريليون دولار أمريكي في عام 2013، مُشكِلاً حوالي 12% من حجم التجارة العالمية، وقد أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لأكثر من 120 دولة في العالم وكذلك أكبر دولة تجارية في العالم.

وقال الوزير الصيني خلال مؤتمر صحفي حول الأوضاع التجارية وانفتاح الصين على العالم عقدته الدورة الثانية للمجلس الوطني الثاني عشر لنواب الشعب صباح اليوم، قال إن قيمة الواردات الصينية تقترب من تريليوني دولار أمريكي، ويقدم ذلك إسهاماً كبيراً في النمو الاقتصادي العالمي.

وأكد الوزير قاو أن الصين تعتبر دولة تجارية كبيرة، حيث يعمل ربع القوى الصينية العاملة التي تضم أكثر من 700 مليون شخص في مجال التجارة الخارجية بشكل مباشر وغير مباشر، لكن الصين ليست دولة تجارية قوية، وذلك يرجع رئيسياً إلى أن القيمة المضافة لمعظم الصادرات الصينية منخفضة نسبياً والعلامات التجارية الصينية المشهورة قليلة كما أن أساليب تسويق المنتجات الصينية في العالم وشبكة تسويقها متخلفة نسبياً.

وقال الوزير إنه يثق في تحسُن جودة التجارة الخارجية الصينية في المرحلة المقبلة، حيث يعمل عدد متزايد من الشركات التجارية الصينية على تعزيز قدرتها التنافسية وتعديل اتجاه تنميتها، ويرى أن الصين قادرة على التحول من دولة تجارية كبيرة إلى دولة تجارية قوية في المستقبل القريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.