موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: الصين تصبح رابع أكبر دولة مصدرة للسلاح في العالم لأول مرة

0

ArmySell
شبكة الصين:
تجاوزت الصين فرنسا لتصبح رابع أكبر دولة مصدرة للسلاح في العالم، وهي أعلى مرتبة تتبوأها خلال ستة عقود، وفقاً لأحدث تقرير حول تجارة الأسلحة التقليدية في العالم أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام مؤخراً.

وقال التقرير إن حجم الاسلحة التي صدرتها الصين بين عامي 2009 و2013 ارتفع بنسبة 212% بالمقارنة مع فترة السنوات الخمس السابقة مع ارتفاع نصيبها من التجارة العالمية للسلاح من 2% إلى 6%، وصدرت الصين أسلحة إلى باكستان وبنغلاديش وميانمار وغيرها من 35 دولة في العالم.

وتقدمت الصين مرتبة واحدة في قائمة أكبر خمس دولة مصدرة للسلاح التي تهيمن عليها الولايات المتحدة بنسبة (29%) وروسيا (27%) وألمانيا (7%) لتتبوأ المرتبة الرابعة في هذا العام بديلة لبريطانيا التي تراجعت إلي المرتبة الخامسة في العالم الماضي.

ويرى التقرير أن صعود الصين في القائمة يرجع رئيسياً إلى تطورها السريع في التقنيات العسكرية، حيث كانت تركيا قد اختارت الصين لاستيراد صواريخ متقدمة منها بدلاً من أوروبا وروسيا والولايات المتحدة في عام 2013.

وقال التقرير إن الهند لاتزال أكبر مستورد للسلاح في العالم، حيث بلغ نصيبها عالمياً 14%، وتلتها الصين بنسبة (5%) وباكستان (5%) والإمارات (4%) والسعودية (4%).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.