موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: رئيس الشركة النووية الوطنية الصينية: الصين ملتزمة بتعزيز الأمن النووي

0

NuclearChinaBase
شبكة الصين:
صرح صن شين رئيس الشركة النووية الوطنية، أكبر شركة لتشغيل المحطات النووية في الصين خلال مقابلة حصرية مع وكالة أنباء (شينخوا) الثلاثاء بأن الصين ملتزمة بتعزيز الأمن النووي عن طريق بذل جهود منتظمة ومستمرة ومواصلة المشاركة الفعالة مع المجتمع الدولي.

أجريت تلك المقابلة خلال قمة الأمن النووي المنعقدة في لاهاي بمشاركة زعماء من أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية وهي الثالثة من نوعها منذ عام 2010، وتهدف لمكافحة الإرهاب النووي في شتى أنحاء العالم.

وقال صن “شهدت الأعوام الماضية تحسنا سريعا في القدرات الشاملة للصين فيما يتعلق بضمان الأمن النووي داخل حدودها”.

وقال صن إن شركته كثفت على مدار الأعوام جهودها في إحصاء المواد النووية وفقا للمعايير الدولية وواصلت تعزيز حماية المواد والمنشآت النووية.

وإلى جانب تطبيق معايير الحماية لأي مشروع طاقة نووية جديد واصلت الشركة القيام بإصلاحات على مستوى الحماية للمنشآت القديمة وأعقب ذلك عمليات إعادة هيكلة وتوطيد.

وإلى جانب الاستثمار “بكثافة” في البنية التحتية والمعدات، تركز الشركة بدرجة أكبر على آليات الأمن النووي وبناء النظام بشكل شامل يجمع بين التطبيق الجاد لترتيبات الحماية ودفع البحث في التكنولوجيا النووية ورصد ردود الأفعال من الشركات العاملة في المجال.

وقال صن إن الصين دولة مسؤولة وتولي اهتماما كبيرا للأمن النووي نظرا لأن المواد النووية داخل حدودها تخضع لرقابة وتحكم صارمين كما تلتزم بكافة المواثيق الدولية ذات الصلة.

وقال “تلتزم الصين بنظام أمن نووي محلي يلتزم بالمعايير والمواثيق الدولية ويأخذ في الاعتبار أيضا بالظروف الخاصة بالصين”.

وأضاف أن الصين تتوق للتعلم من الآخرين وترغب أيضا لتقديم المساعدة من أجل تعزيز الأمن النووي حول العالم نظرا لأن “الأمن النووي أمر عالمي هام”.

ووصف مركز الامتياز الصيني الأمريكي للأمن النووي الذي يتم بنائه في ضواحي بكين “بالمثال الجيد” للتعاون الدولي في مجال الأمن النووي

وبعد الانتهاء من بنائه في عام 2015 سيصبح هذا المركز أكبر مكان للتبادلات الدولية والتدريب في مجال الأمن النووي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حسبما ذكر مسؤولون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.