موقع متخصص بالشؤون الصينية

فرنسا تعلن عن صفقات بقيمة 25 مليار دولار مع الصين

0

Flag-Pins-China-France
صحيفة الاقتصادية السعودية:
وقعت شركات فرنسية صفقات مع الصين أمس بمليارات الدولارات في الوقت الذي يزور فيه الرئيس الصيني شي جين بينج باريس حاليا. تشمل الصفقات التي تم الاتفاق عليها مجالات الطيران ومعالجة النفايات النووية والأغذية وغيرها. وقدر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قيمة الصفقات التي بلغ عددها 50 صفقة بحوالي 18 مليار يورو (25 مليار دولار). وتأتي زيارة الرئيس الصيني لباريس في الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والصين.

وقال أولاند في تصريحات للصحفيين بعد حفل توقيع جزء من هذه الصفقات بقصر الاليزيه “18 مليار يورو. تعني الوظائف وتعني النمو وفوق كل ذلك تعني رخاء كبيرا في السنوات المقبلة”. ورحب أولاند في المؤتمر الصحفي بالاستثمارات الصينية باعتبارها حقنة في وريد الاقتصاد الفرنسي. وحضر حفل التوقيع رؤساء كبرى الشركات الفرنسية الذين اصطفوا للتوقيع على الاتفاقيات مع نظرائهم الصينيين الذين يرافقون الرئيس شي.

من ناحيتها، أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية “أيرباص” ومقرها بمدينة تولوز الفرنسية حصولها على تعهد من الصين بشراء 70 طائرة من انتاج الشركة، بينها 27 طائرة طراز “أيه 330” طويلة المدى. وأعلنت الشركة عن هذه الخطوة في أعقاب حفل توقيع حضره الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ونظيره الصيني شي جين بينج بالعاصمة الفرنسية باريس.

ولم يتضح بعد عدد الطائرات الجديدة في هذا التعهد حيث يعتقد أن الطائرات طراز أيه 330 جزء من صفقة تم التعاقد عليها في وقت سابق ولكن تم تجميدها بسبب نزاع تجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي. كما وقعت أيرباص اتفاقا لتمديد مشروع مشترك لتجميع طائرات “أيه 320″ في مدينة تيانجين شمال الصين. في حين وقعت شركة انتاج المفاعلات النووية الفرنسية أريفا عقدا مع مؤسسة الطاقة النووية الصينية من أجل مواصلة العمل في منشأة لمعالجة النفايات النووية بالصين.

كما وقعت شركة دونج فينج موتور الصينية المملوكة للدولة للسيارات الاتفاق الذي سبق الاعلان عنه بشأن مشاركتها في خطة إنقاذ شركة صناعة السيارات الفرنسية المتعثرة بيجو ستروين حيث ستشتري الشركة الصينية 14% من أسهم بيجو. ووصل الرئيس الصيني إلى فرنسا أمس في بداية زيارة تستمر 3 أيام مدينة ليون جنوب شرق البلاد وهي مركز سابق لصناعة الحرير الأوروبي ونقطة مركزية للعلاقات الفرنسية الصينية منذ عشرينيات إلى أربعينيات القرن الماضي.

كما تمت اجراءات استقبال رسمي عصر اليوم للرئيس الصيني والسيدة الأولى بينج ليوان شمل استعراض حرس الشرف بمتحف ” انفاليد ” العسكري، حيث دفن القائد الفرنسي الشهير نابليون بونابرت، بالاضافة إلى مأدبة غداء في قصر الاليزيه. وفي مقال رأي بصحيفة “لو فيجارو” أمس الثلاثاء قال الرئيس الصيني إن الزيارة التي توافق الذكرى الخمسين على العلاقات الدبلوماسية الفرنسية الصينية ، فرصة ” لدفع العلاقات إلى المستوى التالي”.

ولدى فرنسا عجز تجاري مع الصين بقيمة 26 مليار يورو (36 مليار دولار). وتبلغ حصة ألمانيا في السوق الصيني أربعة أمثال حجم تجارة جارتها بمنطقة اليورو. وكان تم حل إحدي النقاط الشائكة في علاقات باريس وبكين على مدار العام الماضي قبل زيارة الرئيس الصيني . وقال الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضية ان الصين ألغت تحقيقا في مكافحة الإغراق في صادرات النبيذ الأوروبي الذي كان من شأنه ان يعرض لمخاطر الحاق الضرر بمنتجي النبيذ من بوردو على وجه التحديد.

وتأخذ الجولة الاوروبية الرئيس الصيني شي جين بينج إلى ألمانيا في نهاية الأسبوع ثم إلى بروكسل ليزور مقر الاتحاد الأوروبي. وكان الرئيس الصيني استهل جولته الأوروبية بزيارة هولندا حيث حضر قمة خاصة بالأمن النووي الى جانب الرئيس الامريكي باراك اوباما وغيره من القادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.