موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحتج لدى الفلبين بخصوص النزاع بينهما على بحر الصين الجنوبي

0

southsea-map
وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
قدم نائب وزير الخارجية الصيني ليو تشن مين احتجاجا شديد اللهجة للسفيرة الفلبينية لدى الصين إيرليندا باسيليو حول تقديم الفلبين أمس طلبا رسميا إلى محكمة دولية بخصوص النزاع بين البلدين على بحر الصين الجنوبي.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الوزير ليو “أعرب عن استياء الصين الشديد ومعارضتها القوية للجوء الفلبين للتحكيم الدولي وتجاهل موقف الصين الصارم” بهذا الخصوص مؤكدا أن موقف بكين من رفض التحكيم الدولي في هذا النزاع لم ولن يتغير.
واضاف “ان هذه الخطوة (الفلبينية) لن تغير من حقيقة أن الصين لديها السيادة على جزر (نانشا) والمياه المتاخمة لها كما أنها لن تزعزع إرادة الحكومة الصينية لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية”.
وحذر المسؤول الصيني من أن التحرك الفلبيني لن يؤثر على سياسات وممارسات الصين في حل النزاعات بخصوص بحر الصين الجنوبي عبر المحادثات المباشرة.
يذكر أن الفلبين كانت قد أرسلت السبت الماضي سفينة على متنها صحافيين إلى جزيرة (ريناي ريف) المرجانية وقدمت أمس طلبا رسميا الى محكمة دولية في حين شدد المسؤول الصيني على أن بلاده لن تسمح ابدا للفلبين باحتلال أي من الجزر التي تطالب بها أيضا كل من فيتنام وماليزيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.