موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتعهد ببذل جهود لبناء منتدى الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي

0

HongLy1
شبكة الصين:
تعهدت الصين الأربعاء ببذل جهود مشتركة مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) من أجل إنشاء منتدى على المستوى الوزاري للصين والمجموعة .

وقد صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي بهذا قبيل الزيارة التي ستقوم بها مجموعة رائدة من مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي للصين خلال الأسبوع الحالي ، وقال إن المنتدى سيكون جوهر آلية التعاون التى يقوم الجانبان بصياغتها .

وستقوم لجنة رباعية من المجموعة بزيارة رسمية للصين غدا الخميس ويوم الجمعة. وتضم الرباعية الرئيس الحالي للمجموعة والرئيس السابق والرئيس القادم أي كوستاريكا وكوبا والإكوادور على التوالي وكذلك مندوب من مجموعة الكاريبي.

وقال هونغ إن من بين الزوار وزير خارجية كوستاريكا انريك كاستيلو ومساعد وزير خارجية كوبا ابيلاردو مونرو ومساعد وزير خارجية الاكوادور ليوناردو اريزاجا.

وخلال الزيارة سيلتقي زعماء الصين مع الوفد وسيعقد وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات معهم أيضا.

وقال هونغ “تولي الصين اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات مع المجموعة”، وأشاد بتطور العلاقات بين الجانبين.

وأشار إلى أن الجانبين قاما بتأسيس آلية حوار منتظم بين وزراء الخارجية واتفقا على التعاون من أجل دفع إنشاء آلية تعاون شاملة يكون في مركزها منتدى الصين والمجموعة.

وأضاف أن الصين ستتعاون مع المجموعة من أجل المشاركة بفعالية في بناء المنتدى وجعله محفلا لتعزيز الشراكة التعاونية الشاملة بين الجانبين التي تتميز بالمساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة من أجل الحفاظ على المصالح المشتركة للجانبين بشكل أفضل وتعزيز السلام العالمي والاقليمي والاستقرار والتنمية.

يقوم الوفد بتلك الزيارة بدعوة من وانغ يي وسيرأس الوفد انريك كاستيلو.

تأسست مجموعة سيلاك في ديسمبر عام 2011 في العاصمة الفنزويلية كاراكاس وتضم 33 دولة في الجانب الغربي للأرض باستثناء الولايات المتحدة وكندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.