موقع متخصص بالشؤون الصينية

متى ستحكم الصين العالم؟

0

ChinaFlag2
موقع استراحة البوابة الالكتروني:
الكاتب  محمد طارق:
تملك الصين أعلى معدل نمو اقتصادي في العالم، ولديها تسارع في التقدم الصناعي، وقوة عسكرية متنامية، وعدد سكان ضحم وتأثير متزايد يرسخ على المستوى الدولي، كل ذلك يشكل مؤشرات على أن الصين قد أمنت موقعها بين الدول العظمى في المستقبل القريب.

والسؤال الذي يبرز في كتاب الصحفي مارتن جاكوس، هو ليس عما إذا كانت الصين ستحكم العالم، بل ببساطة متى ستفعل؟
في مقابلة أجراها معه المعلق الاقتصادي جون غابر من فايننشال تايمز ضمن “2014 بالأسماء وليس بالأرقام” و CNN شريك إعلامي في هذا النشاط، يجادل جاكوس، بأنه خلال القرن الواحد والعشرين، سوف تتحدى الصين مفهومنا للحداثة، وسيرغم الغرب على التعلم من القوة الصينية الناشئة.
ومن وجهة نظره، فإن الصين سوف تصبح القوة الاقتصادية الكبرى في العالم خلال أقل من عقدين من الزمن.
الكاتب ماركسي سابق، وهو زميل في دائرة السياسة والدراسات الدولية في جامعة كامبريدج، واستاذ زائر في جامعة شينخوا في بكين.
كتابه الأكثر مبيعاً “متى تحكم الصين العالم: نهاية العالم الغربي وولادة نظام عالمي جديد.”
طبع لأول مرة عام 2009، ومنذ ذلك الحين بيعت منه ربع مليون نسخة، وترجم إلى أربع لغات، .

ووقال مارتن تب في كتابة ان صعود الصين ينطوي على تغيير في العالم يتجاوز الاقتصادات إلى مختلف مناحي الحياة في العالم مثل العملة والثقافة والتاريخ.
اشار الكاتب الى ان العالم يشهد إعادة صياغة في حين أن الغرب بطيء في إدراك تلك الحقيقة، وأشار إلى أن حجم الاقتصاد الصيني عام 2025 -حسب تقييم غولدمان ساكس- سيتجاوز الاقتصاد الأميركي وسيتضاعف عام 2050.
واعتبر أن النظر إلى الصعود الصيني على أنه ينطوي على تداعيات اقتصادية وليست سياسية أو ثقافية خطأ فادح، وعزا هذا الاعتقاد إلى النظرة الاستعلائية للغرب.
وضرب الكاتب عدة أمثلة تفيد بأن الصين ستبقى مختلفة تماما عن الغرب، منها أنها تعد نفسها دولة حضارة، خلافا لمفهوم الدولة القومية التي أنتجها الغرب.
فالصين هي قارة تمتاز بالتنوع الكبير، ويتطلب حكم القارة الأنظمة التعددية التي لا تقبل بها الدولة القومية، لا سيما أن مفهوم الدولة القومية ينطوي على “شعب واحد ونظام واحد”، في حين أن دولة الحضارة تعني “بلد واحد وعدة أنظمة”.
والمثال الآخر الذي طرحه الكاتب هو نظام التبعية للدولة الذي ينظم العلاقات بين دول شرق آسيا منذ آلاف السنين.
ثم إن الصين -خلافا لأوروبا- لم تتعرض سلطاتها للكبح بسبب المتنافسين، ما يمنحها مركزا منقطع النظير في قلب المجتمع الصيني، أو بسبب موقفها المميز من العرق لا سيما أن 92% من السكان يعتقدون أنهم من عرق واحد.
وقال الكاتب إن الصعود الصيني سيحول العالم إلى نموذج يتطابق مع النموذج الغربي الحالي، رغم أن ذلك لن يتم بسرعة كبيرة لا سيما أن الصينيين منشغلون حاليا في النمو الاقتصادي.
وتابع أن صعود الصين يشير إلى بزوغ بطيء لفجر حقبة مختلفة جدا يتمتع فيها الصينيون بنفوذ كبير.
واختتم بأن عملة الصين ستحل محل الدولار وستكون المعالم التاريخية في الصين مألوفة لدى العالم كافة، حتى إن “أولادنا سينشؤون في بيئة لا يحظى فيه الأثاث الغربي بالضمان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.