موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض تصريحات صندوق النقد الدولي بشأن اقتصادها

0

DiplomacyChina
موقع دار الحياة الالكتروني:
رفض مسؤول صيني كبير تحذيرات صندوق النقد الدولي بأن اقتصاد الصين مهدد بالركود نظراً لضعف جودة الأصول قائلاً إن الحكومة تتخذ إجراءات للتعامل مع المخاطر المالية.

وقال نائب وزير المال الصيني تشو قوانغ ياو أمس السبت إن “الصين عملت عن كثب مع صندوق النقد، ولكنها لا تتفق مع جميع التحليلات”.

وأضاف لمجموعة صغيرة من الصحفيين الغربيين على هامش اجتماع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن أن “بعض الأساليب التي يستخدمها الصندوق تحتاج للإصلاح”، مشيراً الى أن الصين “بصفة عامة تعتقد أنها مؤسسة مالية مهنية للغاية”.

وتابع ياو “نأمل أن يوضح التحليل والأساليب المتبعة الواقع في كل دولة، ولم نقل ذلك للصندوق فحسب بل للبنك الدولي، اذ قلنا إنه لا يوجد نموذج مناسب للجميع”.

وحذرت المدير العام لصندوق النقد كريستين لاغارد من خطر حدوث ركود في الصين مع سعيها لخفض نسبة التضخم مما سيكون له تداعيات سلبية على الأسواق الناشئة وذلك في تقرير صدر في بداية الاجتماعات في واشنطن، يوم الخميس الماضي.

وقالت في التقرير إن “الخطر محدود لكنها حثت الصين علي تقليص المخاطر في النظام المصرفي غير الرسمي وتحرير القطاع المالي لتحسين توجيه القروض”.

وقال ياو إن” الرئيس الصيني أقرّ علنا بأن الصين تواجه تحديا فيما يخص البنوك غير الرسمية”، مضيفاً أن “بدأنا التحرك باتّجاه  تعزيز الإدارة والمتابعة والرقابة”، مبدياُ اعتقاده بأن “الصين أحسنت التعامل مع الوضع وأنها استفادت من درس انهيار ليمان براذرز في 2008”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.