موقع متخصص بالشؤون الصينية

عاصم: حجم التبادل بين الصين وإسرائيل وصل إلى 7 مليارات دولار

0

MohamadAssem
موقع البوابة نيوز الالكتروني:
قال الدبلوماسي محمد عاصم – سفير مصر السابق في تل أبيب – إن حجم التبادل التجارى بين إسرائيل والصين وصل إلى 7 مليارات دولار خلال الأعوام الأخيرة، مبينًا أن حجم التبادل يعكس طبيعة العلاقات الصينية الإسرائيلية الحالية.
وأضاف عاصم في تصريحات خاصة لـ”البوابة نيوز”، اليوم الأحد، أن لكلا الطرفين مصالح مباشرة مع الآخر، موضحًا أن إسرائيل تسعى لتوطيد علاقتها مع الصين للحصول على دعم مادى واقتصادى إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات التي تأخذها تل أبيب وتجرى تعديلات عليها لجعلها ذات قدرة أعلى لتنافس المنتج الأصلى من خلال دعمها بوسائل تكنولوجية إسرائيلية أحدث.
وأوضح عاصم أن الصين أيضًا لديها مصالح جلية في علاقتها بإسرائيل على رأسها الحصول على التكنولوجيا والأسلحة الحديثة الأكثر ذكاءًا، ومن ضمنها الطائرات دون طيار وتكنولوجيا الرى التي تتفوق فيها إسرائيل، إضافة إلى إقامة نفوذ لها في الشرق الأوسط.
ولفت عاصم، أن إسرائيل غير قادرة على الاتجاه للصين في مقابل الابتعاد عن أمريكا، موضحًا أن هناك 5.5 مليون يهودى يعيشون في أمريكا ويمثلون ورقة ضغط على السياسية الأمريكية، مبينًا أنه على الرغم من صعود الصين ورغبة إسرائيل في إقامة علاقات قوية معها خصوصًا في المجال الأمنى والعسكري إلا أنها لا تخطو خطوة إلا بعد موافقة من الجانب الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.