موقع متخصص بالشؤون الصينية

مباحثات بين محافظ مصرف قطر المركزي ونظيره الصيني

0

Flag-Pins-China-Qatar
صحيفة الشرق القطرية:
عقدت جلسة العمل الرسمية بين دولة قطر برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، وجمهورية الصين الشعبية برئاسة السيد جو شياو تشوان رئيس بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

حضر الجلسة من الجانب القطري سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر في بكين وعدد من الرؤساء التنفيذيين لعدد من البنوك القطرية وهيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة قطر للأسواق المالية، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين بمصرف قطر المركزي.. فيما حضرها من الجانب الصيني السيد ياو يو دونج نائب مدير إدارة السياسات الرقابية المسؤول عن تطوير العملة الصينية في الأسوق الخارجية ببنك الشعب، إضافة إلى عدد من المسؤولين في البنك.

وأكد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، خلال الجلسة، أهمية العلاقات التي تربط دولة قطر بالصين الشعبية، خاصة في المجالات المالية والاستثمارية.

ونوه سعادته بأهمية تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت في الدوحة في عام 2012 حول تبادل الخبرات والمعلومات في مجالات البنوك المركزية.

من جانبه، أشاد رئيس بنك الشعب الصيني بالعلاقات التي تربط دولة قطر بالصين الشعبية في كافة المجالات، خاصة المجالات المالية والاستثمارية، مشيرا إلى اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وعقب الجلسة، وقّع سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني ورئيس بنك الشعب الصيني تجديد اتفاقية الاستثمار للعملة والأدوات الاستثمارية الصينية التي وقعت في الدوحة عام 2012 وذلك لمدة سنتين.

وقد تبادل سعادة محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس بنك الشعب الصيني الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

وقال بنك الشعب الصيني (المركزي) لوكالات انباء اجنبية إنه وقع اتفاقا لمساعدة مصرف قطر المركزي على الاستثمار في سوق السندات بين البنوك بالصين.

يذكر أن دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية ترتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ عام 1988، ومنذ ذلك الحين وقع البلدان عددا من الاتفاقيات الثنائية من أهمها: اتفاقية بشأن التجارة في عام 1993، واتفاقية تعزيز وحماية الاستثمار بين الحكومتين 1999، واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بين شركة سينوك وقطر للغاز في عام 2008.

كما وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى 11.5 مليار دولار في عام 2013 مرتفعا بنحو 24.2 بالمائة عما كان عليه في عام 2012، حيث سجلت الصادرات القطرية 8.8 مليار دولار.. في حين سجلت الواردات القطرية من الصين 2.7 مليار دولار.

ويشكل الغاز الطبيعي المسال معظم الصادرات القطرية إلى الصين.. في حين تشمل الواردات مواد البناء والتشييد الخام والسلع الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.