موقع متخصص بالشؤون الصينية

أوباما يطمئن اليابان بوجه الصين

0

Obama
صحيفة الوطن العربي:
قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما دعما حازما لليابان في خلافها الحدودي مع الصين.

واكد اوباما خلال مؤتمر صحفي عقده اثر قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان جزر سنكاكو “مشمولة بالمعاهدة الدفاعية الاميركية اليابانية”.

وقال اوباما ان “المادة الخامسة (في المعاهدة الدفاعية) تشمل كل الاراضي التابعة لادارة اليابان بما فيها جزر سنكاكو”.

وتقع جزر سنكاكو على مسافة مائتي كلم شمال شرق تايوان و400 كلم غرب اوكيناوا بجنوب اليابان وتديرها طوكيو، فيما تطالب بها بكين تحت تسمية جزر دياويو.

ومنذ ان اممت طوكيو ثلاثا من هذه الجزر في سبتمبر 2012 ترسل بكين بانتظام سفنا الى محيطها، ما يثير المخاوف من اندلاع نزاع مسلح. ودعا اوباما من دون ان يذكر الصين مرة في تصريحاته الى “تسوية سلمية للنزاعات في المنطقة بما فيها النزاعات البحرية من خلال الحوار”.

وتابع: “لا نرى انه يمكن تغيير وضعها من طرف واحد، ومن صلب التحالف ان المعاهدة تغطي جميع الاراضي التابعة لادارة اليابان”، مضيفا “هذا ليس موقفا جديدا، انه موقف ثابت”.

كذلك تقوم خلافات حدودية بين الصين ودول اخرى في المنطقة، لا سيما الفلبين وفيتنام، في وقت يثير تصاعد قوة الصين مخاوف في المنطقة.

ومن اهداف جولة اوباما الرئيسية التي ستقوده بعد اليابان الى كوريا الجنوبية وماليزيا والفلبين، طمأنة الحلفاء في المنطقة الى تصميم واشنطن على الوقوف الى جانبهم ووضع اسيا في مقدم اولويات الدبلوماسية الاميركية كما اعلن مرارا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.