موقع متخصص بالشؤون الصينية

منظمة العفو تحث الصين على ضبط النفس في منغوليا الداخلية

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت منظمة العفو الدولية انه يتعين على السلطات الصينية ضبط النفس وعدم شن حملة قمع عنيفة في اعقاب احتجاجات قام بها سكان منحدرون من اصل منغولي في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين.

واغلقت الصين مناطق بمنغوليا الداخلية الغنية بالموارد المعدنية والتي تحتل مكانا استراتيجيا على حدود روسيا ومنغوليا بعد مظاهرات وقعت في الاونة الاخيرة نتيجة موت راعي اغنام منغولي.

وابلغ سكان رويترز ان الاحكام العرفية اعلنت في بعض مناطق منغوليا الداخلية ويقول مركز معلومات جنوب منغوليا لحقوق الانسان الذي يتخذ من نيويورك مقرا له ان اشخاصا اصيبوا في اشتباكات مع الشرطة.

وقال كاترين بابر نائبة مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة اسيا والمحيط الهادي في بيان عبر البريد الاليكتروني “على السلطات الصينية احترام حرية التعبير والتجمع بالنسبة للمحتجين.

“في ضوء القمع الشديد لاحتجاجات مماثلة في مناطق اخرى مثل شينجيانج والتبت فهناك اسباب حقيقية للقلق على الوضع في منغوليا الداخلية.”

ويشكل المنغوليون في الصين اقل من 20 في المئة من سكان منغوليا الداخلية البالغ عددهم 24 مليون نسمة ونادرا ما يخرجون الى الشوارع على عكس سكان التبت او اليوغور في شينجيانج مما يجعل احدث احتجاجات غير معتادة بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.