موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: كاشجار خط مواجهة مع “الإرهاب”

0

ChinaPoliceShingYang
موقع سكاي نيوز عربية:
قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن الشرطة هي “الدرع والسيف” في القتال ضد الإرهاب في منطقة شينجيانغ بغرب الصين حيث تقول السلطات إن أعضاء أقلية الويغور المسلمة يشنون حملة إنفصالية عنيفة.

وتعد هذه أول جولة يقوم بها شي في المنطقة منذ أن عقد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين اجتماعا مغلقا في نوفمبر أعلن فيه لجنة للأمن القومي لمكافحة الإرهاب والتهديدات الداخلية.

ورفع شي مستوى تحذيراته بشأن التهديدات الأمنية بعد وقوع سلسلة من الهجمات القاتلة من بينها هجوم وقع في مدينة كونمينغ في مارس قتل خلاله 29 شخصا بالإضافة إلى إصابة 140 آخرين طعنا على يد مهاجمين قالت الحكومة إنهم متشددون من شينجيانغ.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي قوله للشرطة شبه العسكرية في مدينة كاشجار الواقعة على طريق الحرير في منطقة شينجيانغ الغربية التي شهدت كثيرا من الاضطرابات إن “منطقة كاشجار هي خط المواجهة في مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي.

وأظهر التقرير الذي نشر على نطاق واسع في وسائل الإعلام الرسمية صور شي وهو يتفقد منشآت الشرطة.

وقال شي في مركز للشرطة “لابد وأن تكون لديك أكثر الوسائل فعالية لمواجهة الإرهابيين الذين يستخدمون العنف”. “أبذلوا مزيدا من العرق في وقت السلم لتقل الدماء في وقت الحرب”.

والويغور مسلمون ناطقون بالتركية ويشعر كثيرون منهم بالاستياء من القيود التي تفرضها الصين على ثقافتهم ودينهم. وأدت الاضطرابات في منطقة شينجيانغ إلى مقتل أكثر من 100 شخص في السنة الأخيرة ما دفع الويغور إلى تشديد موقفهم.

وتنحى الحكومة باللائمة في أعمال العنف على إسلاميين متشددين وانفصاليين من طائفة الويغور يريدون إقامة دولة مستقلة تسمى تركستان الشرقية.

ولكن جماعات حقوقية تقول إن الحكم الصيني الصارم يسحق لغة وثقافة الويغور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.