موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين قادرة على دعم السوق الروسية في حال الخلاف مع الغرب

0

RussiaChina
موقع صوت روسيا الالكتروني:
ذكر مفوض الرئيس الروسي لشؤون رجال الأعمال بوريس تيتوف خلال لقائه مع الصحفيين بأن إمكانات تصدير البضائع الروسية إلى الصين كبيرة جدا، والصين قادرة على تعويض الخسائر في القطاعات الاقتصادية الروسية في حال ساءت الأوضاع مع الغرب.

وأشار إلى التعاون النشط بين الدول خلال الفترة الأخيرة، وبالأخص أن الصين مهتمة بزيادة الاستيرادات للغاز الروسي المسال والمواد الغذائية الصحية والصديقة للبيئة والأخشاب والنبيذ.

وأضاف تيتوف بأن الزيادة المحتملة لتصدير الغاز ستكون سببا في الارتفاع الحاد للتجارة بين البلدين. وذكّر بأن حجم التجارة بين روسيا والصين في الفترة من عام 2011 ولغاية عام 2013 ارتفع بتسع مرات ووصل إلى حوالي 90 مليار دولار. ويثق تيتوف، مع ذلك، بأن ارتفاع التمويل في اقتصاد كلا البلدين سيكون قريبا جدا، وسيصبح اهتمام الجانب الصيني بالقرم أكبر.

وأشار بوريس تيتوف قائلا: “سنبدأ من أننا سنجري دراسات سواء في الصين أو في روسيا ونستوضح اتجاهات الآفاق الأكثر احتمالا والأوسع”. مضيفا إلى أنه يجب، إضافة إلى ذلك، وضع استراتيجية لتغيير هيكلية التجارة لأن حصة التوريدات الروسية “منخفضة جدا”.

وأشار تيتوف إلى أنه خلال عشرة أعوام كان الجانب الروسي يترأس مجلس العمل الروسي الصيني، ووعد بأن يكون الرئيس المشارك من الجانب الروسي رجل الأعمال الروسي غينادي تيموتشينكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.