موقع متخصص بالشؤون الصينية

فيتنام: نقل منصة نفط صينية إلى بحر الصين الجنوبي غير قانوني

0

Flag-Pins-China-Vietnam
وكالة رويترز للأنباء:
تقول فيتنام إن نقل أول منصة صينية للحفر في المياه العميقة إلى بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه تصرف غير قانوني ودعت إلى إبعاد المنصة عما وصفتها بالمياه الإقليمية الفيتنامية.

لكن الصين قالت إن المنصة تعمل بشكل كامل داخل مياهها الإقليمية. وتزعم الصين سيادتها بالكامل تقريبا على بحر الصين الجنوبي وترفض مزاعم فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي بسيادتها على أجزاء منه.

وبلغت تكلفة المنصة “هايانغ شيو 981” مليار دولار وتملكها الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري وتقوم بأعمال حفر جنوبي هونج كونج.

وأعلنت إدارة السلامة البحرية في الصين يوم السبت في بيان وضعته على موقعها على شبكة الانترنت حظر دخول السفن لمسافة ميل حول منطقة عمل المنصة في بحر الصين الجنوبي.

واعترض المتحدث باسم وزارة الخارجية في فيتنام على الخطوة يوم الأحد وقال إن إحداثيات المنصة النفطية تقع في داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لفيتنام وجرفها القاري على بعد نحو 120 ميلا بحريا عن ساحلها.

وقال المتحدث لي هاي بينه في بيان “كل نشاطات الدول الأجنبية في مياه فيتنام دون إذن فيتنام غير قانونية ولا قيمة لها وتعارضها فيتنام بشدة.”

وأرسلت شركة بتروفيتنام الحكومية للنفط والغاز رسالة إلى الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري أمس قالت فيها إنها تعارض الإجراء الصيني بشدة وأصرت “على أن توقف الشركة الصينية فورا كل النشاطات غير القانونية وتسحب هايانغ شيو 981 من مياه فيتنام.”

ورغم اعتراض هانوي وسعت إدارة السلامة البحرية في الصين يوم الإثنين مساحة المنطقة المحظور دخولها إلى ثلاثة أميال.

وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ردا على سؤال عن احتجاج فيتنام إن المنصة تعمل “بالكامل داخل مياه جزر باراسيل الصينية”. ورفضت ذكر المزيد من التفاصيل.

وجزر باراسيل مصدر توتر بين الصين وفيتنام في بحر الصين الجنوبي.

وتعقد الصين وعشر دول في رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) اجتماع قمة في ميانمار يومي 10 و11 مايو أيار في محاولة للتفاوض بشأن مدونة سلوك لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.