موقع متخصص بالشؤون الصينية

تزايد التوتر في بحر الصين الجنوبي مع احتجاز الفلبين سفينة صينية

0

ChinaNavy
وكالة رويترز للأنباء:
قال مسؤول لرويترز ان الشرطة الفلبينية احتجزت سفينة صيد صينية في بحر الصين الجنوبي يوم الاربعاء في أحدث حلقة من مسلسل التوتر في المياه الغنية بالنفط والغاز التي تطالب ست دول اسيوية بالسيادة عليها كلها أو على أجزاء منها.

وقال قائد القوة البحرية بالشرطة الوطنية الفلبينية نيل فارجاس ان دورية تابعة للشرطة البحرية احتجزت سفينة صيد صينية في حوالي الساعة السابعة صباح الثلاثاء قبالة منطقة هاف مون.

وقال انه كان على متن الزورق طاقم من 11 فردا وعثرت الشرطة على نحو 500 سلحفاة بحرية في السفينة بعضها كان نفق بالفعل مضيفا أنه تم ضبط زورق فلبيني وطاقمه وعثر فيه على 40 سلحفاة. ويحمي القانون الفلبيني عدة أنواع من السلاحف البحرية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إنها طلبت من الفلبين تسليمها سفينة الصيد الصينية وطاقمها.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون يينغ في إفادة صحفية يومية إن على الفلبين أن تكف عن التصرفات الاستفزازية.

وقال فارجاس ان الشرطة البحرية تقوم حاليا بقطر الزورقين الى بلدة بويرتو برنسيسا على جزيرة بالاوان حيث ستوجه لهما الاتهامات المناسبة.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا وترفض مطالب مماثلة من فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي.

وحذرت الصين يوم الثلاثاء فيتنام من عرقلة أنشطة شركات صينية تعمل بالقرب من جزر متنازع عليها في جزء آخر من بحر الصين الجنوبي بعد ان نددت هانوي بتحريك منصة نفط صينية عملاقة الى ما تصفه بمياهها الاقليمية ووصفت الاجراء بأنه غير قانوني. ويتكرر التوتر في بحر الصين الجنوبي بين الصين والدول التي تتنازع معها خاصة فيتنام والفلبين اللتين تقولان ان الصين تتعدى على سفنهما هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.