موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني بعد احتجاج في تايوان: التكامل الاقتصادي يفيد الجانبين

0

CheJingBing4
موقع دار الحياة الالكتروني:
نقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن الرئيس الصيني شي جين بينغ قوله اليوم الأربعاء، إن التكامل الاقتصادي بين بلاده وتايوان يفيد الجانبين وسيحقق نتائج إيجابية لكل منهما، ويجب تفادي الاضرار به.

ونقلت “وكالة أنباء الصين الجديدة” (شينخوا) قول شي: “استنادا الى المفهوم القائل إن الجانبين على ضفتي مضيق تايوان ينتميان إلى أسرة واحدة، ليس هناك مصاعب لا يمكن التغلب عليها ما دام كل جانب يكن مشاعر طيبة للجانب الآخر ويعامله بإخلاص.”

وأضاف “نود أن نعرف المزيد عن الاحتياجات العملية للشعب التايواني خاصة عامة الناس، واتخاذ الخطوات الضرورية والفعالة للاعتناء بالجماعات الضعيفة.”

وقال شي إن الصين “لن تغير سياستها المتمثلة في تعزيز التنمية السلمية للعلاقات”، وإنها ستسعى إلى إجراءات عملية لزيادة التبادلات والتعاون والفائدة المشتركة.

وسيفتح الاتفاق التجاري 80 قطاعاً خدماتياً في الصين أمام الاستثمارات التايوانية، و64 قطاعاً في تايوان أمام الاستثمارات الصينية.

ويرى مؤيدو الاتفاق أنه خطوة ضرورية في مجال تكامل تايوان إقليمياً وعالمياً، ويقول الرئيس التايواني ما يينغ جيو إن من شأنه توفير وظائف.

واحتل محتجون في تايوان البرلمان ونظموا احتجاجات حاشدة بداية آذار (مارس)، تعبيراً عن غضبهم من اتفاق تجاري بين الصين وتايوان يخشون أن يفيد الشركات الكبرى التي تربطها صلات ببكين، وأن يقوض المؤسسات الديمقراطية التايوانية التي يعتز بها المواطنون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.