موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وكينيا توقعان على سلسلة من الاتفاقات الاقتصادية

0

KenyaChina
موقع قناة BBC العربي:
وقع رئيس الحكومة الصينية الزائر لي كيشيانغ في العاصمة الكينية نيروبي على سلسلة من الاتفاقات الاقتصادية،وذلك في ختام جولة افريقية شملت اربع دول اكدت تنامي العلاقات بين بكين والقارة السوداء.

وجرى التوقيع في نيروبي عقب محادثات اجراها لي مع الرئيس الكيني اوهورو كينياتا على 17 اتفاقية تشمل منحا اقتصادية وقروض تفضيلية بدون فوائد ومساعدات لتشييد خط للسكك الحديد يربط ميناء مومباسا الكيني بنيروبي ومدن اخرى في شرق افريقيا.

كما شمل جدول اعمال المباحثات التي اجراها المسؤول الصيني مع مضيفيه الكينيين موضوع المحافظة على الحياة البرية، إذ ابدى لي حرصا على تأكيد دعم بكين للجهود التي تبذلها كينيا في محاربة الصيد غير القانوني للفيلة وحيوانات وحيد القرن من اجل عاجها وقرونها التي تلقى طلبا متناميا في الدول الآسيوية ولا سيما في الصين.

وتضمنت احدى الاتفاقيات التي وقعت اليوم تزويد قوات محاربة الصيد غير القانوني الكينية بالمعدات.

وشكر الرئيس الكيني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع ضيفه الصيني بكين “لدعمها المتواصل وتعاونها في حربنا ضد الاتجار غير القانوني بالعاج وفي مبادراتنا في مجال المحافظة على ارثنا الطبيعي.”

وأكد الرئيس الكيني ايضا على “الصراع المشترك للشعوب الآسيوية والافريقية مع الامبريالية والاستعمار.”

ومن المقرر ان يجتمع لي الاحد في نيروبي بعدد من الرؤساء الافارقة منهم الرئيس الرواندي بول كاغامي ورئيس دولة جنوب السودان سالفا كير مايارديت ورئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي والرئيس الاوغندي يويري موسيفيني.

ويسعى الزعماء الافارقة الشرقيون للحصول على مساعدة الصين في بناء شبكة حديثة من السكك الحديد تربط العاصمة البوروندية بوجومبورا من خلال اوغندا ورواندا مع فرع يتجه الى دولة جنوب السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.