موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن تنتقد “استفزاز” بكين في بحر الصين

0

ChinaNavy
موقع سكاي نيوز عربية:
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره الصيني إن الولايات المتحدة ترى أن قيام الصين بوضع منصة نفطية وإرسال عدة سفن في المياه المتنازع عليها مع فيتنام عمل “استفزازي”.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا وترفض مطالب مضادة من فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي للسيطرة على أجزاء منه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي الاثنين: “قال (كيري) إن وضع الصين منصة نفطية وإرسالها العديد من السفن التابعة لها في مياه متنازع عليها مع فيتنام عمل استفزازي”.

وأضافت: “حث (كيري) الجانبين على تهدئة التوترات وضمان انتهاج سلوك آمن من جانب سفنها في البحر وحل النزاع من خلال الوسائل السلمية وفقا للقانون الدولي”.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه من المؤكد أن تحركات استفزازية وقعت في بحر الصين الجنوبي، لكن الصين لم تكن الطرف المذنب، وذكرت مجددا أنه خطأ الولايات المتحدة التي شجعت على مثل هذا السلوك.

وقالت المتحدثة هوا تشون ينغ في إفادة صحفية يومية: “نأمل أن يفكر الجانب الأميركي بإمعان -إذا كانوا يأملون فعلا أن تتمتع منطقة المحيط الهادي بالسلام، فما هو الدور الذي يريدون بالفعل القيام به؟”.

وأوضحت هوا أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي حث كيري على أن ينظر “بموضوعية ونزاهة” إلى قضية بحر الصين الجنوبي، وأن “يتصرف ويتحدث بحرص”.

وزادت التوترات في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد في الأسبوع الماضي، بعد أن وضعت الصين منصة نفطية عملاقة في منطقة تطالب بها أيضا فيتنام، وتتهم كل دولة الأخرى بدفع سفنها إلى مقربة من جزر باراسيل المتنازع عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.