موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتهم فيتنام بانها المحرض على التصادم في البحر

0

Flag-Pins-China-Vietnam
شبكة الصين:
اتهمت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية الأربعاء فيتنام بأنها المحرض على مضايقتها باستمرار لانشطة الحفر الطبيعية التى تقوم بها الشركات الصينية في المياه الواقعة قبالة جزر شيشا الصينية.

وقالت هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفى ان تعطيل انشطة الحفر التى تقوم بها شركة خدمات حقول البترول الصينية المحدودة الذى تتسبب فيه السفن الفيتنامية في المياه كانت مستمرة.

وقالت هوا إن سفن فيتنامية تصادمت مع سفن صينية 169 مرة مشيرة إلى ان هذا العدد يعد الاعلى في يوم واحد.

وأضافت هوا أن السفن الرسمية الصينية ليس امامها خيار سوى تبني إجراءات ضرورية للدفاع الذاتى للحفاظ على العمليات العادية لشركة البترول فضلا عن أمن المواطنين الصينيين ومنشآتها.

وقالت المتحدثة إن الجانب الصينى وجد أيضا ان هناك بعض الصحفيين على متن السفن الفيتنامية متهمة الجانب الفيتنامي بتصعيد المشكلة عن عمد.

وأضافت هوا انه من الصعب ان ننكر ان فيتنام هى المحرك مشيرة الى ان العمليات التى قامت بها شركة البترول تعد على بعد أكثر من 100 ميل بحري عن الساحل الفيتنامي.

وقد حثت الجانب الفيتنامي على العودة إلى المسار العقلاني ووقف كافة اشكال الازعاج و الاستفزازات.

وقالت انه من الواضح من هو الصحيح ومن هو المخطىء مؤكدة على ان جزر شيشا كلها ارض صينية وان الشركات الصينية تعمل فى المياه منذ 10 اعوام.

ومنذ الثاني من مايو سببت فيتنام ازعاجا للعمليات التى تقوم بها الشركة الصينية التى انتهكت سيادة الصين وحقها السيادي وسلطتها القضائية.

وفي اشارة إلى محافظة الدولتين على الاتصالات الضرورية حول القضايا الحالية قالت هوا إن الصين تحتفظ دائما بالهدوء مع ضبط النفس والحفاظ على العلاقات الثنائية والسلام والاستقرار الاقليميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.