موقع متخصص بالشؤون الصينية

أمريكا تحذر الصين من أن أفعالها في النزاعات البحرية توتر العلاقات

0

USAChinaFlag
وكالة رويترز للأنباء:
قال مسؤول امريكي بارز ان تصرفات الصين في نزاعات بحرية مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي تحدث توترا في العلاقات الامريكية الصينية وتثير تساؤلات بشأن هل يمكن لواشنطن وبكين أن تعملا معا في اسيا وفي القضايا الثنائية.

جاءت تصريحات واشنطن يوم الخميس بعد تفجر أعمال شغب مميتة مناهضة للصين في فيتنام ردا على إقامة الصين حفارا نفطيا في جزء من بحر الصين الجنوبي تطالب به كل من هانوي وبكين.

وأبلغ المسؤول الامريكي الذي طلب عدم نشر اسمه رويترز ان “هذا الامر يثير بعض التساؤلات الاساسية بالنسبة لنا بشأن النوايا الاستراتيجية للصين في المدى البعيد.” وقال ان تصرفات بكين تتفق مع “نموذج” فرض مطالبات اقليمية بالاكراه والترهيب.

وقال “أنشطة الصين تتسبب في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لانها تثير تساؤلات بشأن قدرتنا على الدخول في شراكة معا في آسيا أو حتى على المستوى الثنائي.”

وتقول الحكومة الفيتنامية ان شخصا قتل في أعمال العنف المعادية للصين يومي الثلاثاء والاربعاء لكن طبيبا في مستشفى قريب من منطقة اعمال شغب قال انه شاهد جثث 21 قتيلا وان 100 شخص على الاقل أصيبوا بجروح.

وقالت شاهدة عيان على قتال بين عمال صينيين وفيتناميين في منطقة صناعية بنفس المنطقة انها شاهدت 13 جثة على الاقل.

ولم ترد تقارير فورية يوم الجمعة عن وقوع مزيد من أعمال العنف.

وقال المسؤول الامريكي لرويترز إن واشنطن على اتصال وثيق مع الحكومة الفيتنامية بشان “الطريقة الامثل لادارة” المواجهة بين هانوي وبكين بعد أن وضعت الصين حفارا نفطيا في مياه يطالب بها كل من البلدين.

وتقول الفلبين وهي من أوثق حلفاء واشنطن في اسيا ان الصين تقوم باستصلاح أراض في منطقة شعاب مرجانية غنية بالنفط والغاز في بحر الصين الجنوبي يطالب بها كل من البلدين وتقوم ببناء ما يبدو انه مهبط طائرات في تلك المنطقة.

وعرضت الفلبين على الولايات المتحدة استخدام قاعدة بحرية في جزيرة قريبة لضمان وجود سفن حربية أمريكية على مقربة.

وقال المسؤول الامريكي إن نائب الرئيس جو بايدن ومسؤولين امريكيين كبارا اخرين أبلغوا الجنرال فانغ فينغ هوي رئيس اركان الجيش الصيني أن تصرفات بكين في النزاعات البحرية “خطيرة وإستفزازية” ويجب أن تتوقف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.