موقع متخصص بالشؤون الصينية

اليوان الصيني يسجل رقما قياسيا جديدا مقابل الدولار الأمريكي

0

وكالة الأنباء القطرية:
ذكر نظام الصين لتجارة النقد الأجنبي أن اليوان الصيني حقق أمس رقما قياسيا مرتفعا جديدا مقابل الدولار الأمريكي حيث ارتفع معدل التكافؤ المركزي لليوان ليصل إلى 4856ر6 يوان للدولار مرتفعا بنسبة 42 نقطة عما حققه يوم الجمعة والذي بلغ 4898ر6 ين للدولار.
ويحدد بنك الشعب الصيني معدل التكافؤ المركزي وهو مرجع رسمي للمتاجرة اليومية صباح كل يوم ويسمح لليوان بالتقلب بنسبة تقارب 5ر0 في المئة عن المعدل المعهود.
ووفقا لمعدل التكافؤ المركزي فقد أصبحت العملة الصينية أقوى من الدولار بارتفاع لليوم الثالث على التوالي للتداول.
وحطم اليوان للمرة الأولى النسبة الرمزية التي بلغت 50ر6 مقابل الدولار الأمريكي في 29 من أبريل حيث وصل إلى 4990ر6 يوان للدولار.
وارتفع سعر صرف اليوان بما يقارب خمسة في المئة مقابل الدولار منذ 19 من شهر يونيو العام الماضي عندما أعلن البنك المركزي أنه سيجعل آلية تشكيل سعر الصرف أكثر مرونة.
ووفقا لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية فقد شددت الصين خلال المحادثات الاقتصادية والإستراتيجية التي حدثت بين الولايات المتحدة والصين في وقت سابق من مايو الجاري على أنها سوف تستمر في تعزيز مرونة سعر صرف اليوان.
وذكرت الوكالة أن تقدير قيمة اليوان أحد الخلافات الجوهرية بين الصين والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة في ظل إلحاح واشنطن بأن يرتفع اليوان الصيني بشكل أسرع وسط تطلعات بزيادة صادرات الولايات المتحدة للصين وبذلك ستخفض من عجزها التجاري وستزيد فرص العمل.
وتصر الصين على أن الفائض التجاري الهائل مع الولايات المتحدة تسببت فيه سيطرة الولايات المتحدة على صادرات التكنولوجيا الفائقة تجاه الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.