موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعلق برامج التبادل مع فييتنام وتجلي 3 آلاف من رعاياها

0

Flag-Pins-China-Vietnam
موقع أنباء موسكو الالكتروني:
أعلنت بكين تعليق عدة برامج للتبادل مع هانوي بعد أعمال شغب معادية للصين دفعت الأخيرة الى إجلاء اكثر من ثلاثة آلاف من رعاياها من فيتنام حيث يتوقع ان تشهد المدن الكبرى اليوم الاحد تظاهرات جديدة ضد الصين.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن أعمال العنف “تضر بأجواء وشروط التبادل والتعاون بين الصين وفيتنام”. واضاف هونغ على الموقع الالكتروني للوزارة ان “الجانب الصيني (…) يعلق اعتبارا من اليوم حصته من برامج المبادلات الثنائية”، بدون أن يوضح البرامج التي تم تعليقها.
وتابع ان “الصين ستتابع تطور الوضع وستدرس اجراءات جديدة بناء على ذلك”.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية بعد ظهر السبت ان أكثر من ثلاثة الاف صيني تم اجلاؤهم من فيتنام واعادتهم الى بلدهم بسبب أعمال العنف التي تستهدفهم.
وأوضحت الوكالة نقلا عن وزارة الخارجية الصينية أن هؤلاء الرعايا “عادوا الى الصين بمساعدة السفارة الصينية في فيتنام”.
وتستعد بكين لارسال طائرة وسفينة لاجلاء موظفي “تشاينا 19 ميتلالورجيكال كوربوريشن” التي تعمل بعقد ثانوي وهي من الشركات الاكثر تضررا في اضطرابات الأيام الماضية.
وقالت وكالة الصين الجديدة إن 16 موطنا صينيا “اصيبوا بجروح خطيرة” أعيدوا على متن طائرة طبية صباح الأحد، بدون أن تذكر اسم الشركة التي يعملون فيها.
وكانت بكين أعلنت في نهاية الأسبوع ان أعمال الشغب أدت الى مقتل صينيين اثنين. وقد نصحت السبت مواطنيها بعدم السفر الى فيتنام التي تشهد منذ أيام تظاهرات معادية للصين تتخللها أعمال عنف.
وقالت الصين الجديدة نقلا عن وزارة النقل الصينية إن بكين سترسل خمس سفن اضافية لاعادة مواطنين آخرين.
من جهة اخرى، دعت منظمات غير حكومية فيتنامية الى تنظيم تظاهرات جديدة مناهضة للصين في مدن البلاد الرئيسية اليوم الاحد، متحدية بذلك السلطات التي حذرت من حصول اي اضطرابات جديدة.
وقالت تنسيقية تضم حوالى عشرين منظمة غير حكومية فيتنامية إن التظاهرات الجديدة ستجري في العاصمة هانوي والعاصمة الاقتصادية للجنوب مدينة هو شي مينه ومدن عديدة اخرى بهدف التنديد بـ”العدوان الصيني”.
وقد اتسعت التظاهرات المناهضة للصين هذا الاسبوع لتشمل 22 من 63 اقليما في هذا البلد الذي يضم 90 مليون نسمة ويقوده نظام استبدادي لا يسمح عادة بالتظاهرات.
ومع أن السلطات الفيتنامية لم تكن في السابق حازمة في منع التظاهرات المناهضة للصين، الا أن رئيس الوزراء الفيتنامي نغويين تان دونغ حذر السبت من أن قوات الامن تلقت أوامر بـ”فعل كل ما يلزم وبأكبر قدر من الحزم لمنع حصول تظاهرات غير قانونية من شأنها أن تزعزع الأمن والنظام العامين”.
وشهد التوتر بين الصين وفيتنام تصعيدا مفاجئا بعدما أقامت الصين مؤخرا منصة للتنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها من بحر الصين الجنوبي. وبحسب هانوي فان بكين أرسلت 80 سفينة، بينها سفن عسكرية، الى المنطقة لحماية هذه المنصة.
وتتهم بكين هانوي بـ”التآمر” مع مثيري الشغب في حين يرى الخبراء انه كان يمكن لهانوي احتواء الاستياء الشعبي المعادي لبكين بعدما ظنت انه في إمكانها القيام بذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.