موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسدد ديونا بمليارات الدولارات عن حكوماتها المحلية

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
أكد مصدران أن الجهات التنظيمية الصينية تعتزم رفع ديون بقيمة تريليونين إلى ثلاثة تريليونات يوان (308 مليارات إلى 463 مليار دولار) عن كواهل الحكومات المحلية، ما يقلل احتمال حدوث موجة من التخلف عن السداد من شأنها أن تهدد استقرار ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف المصدران المطلعان على الخطط بشكل مباشر أنه في إطار برنامج بكين لإصلاح الأوضاع المالية للحكومات المحلية المثقلة بالديون ستسدد الحكومة المركزية بعض قروض هذه الحكومات، وسيجري إجبار بنوك حكومية من بينها بعض ”الأربعة الكبار” لتحمل بعض خسائر الديون المتعثرة.

وأوضحا أن بعض الديون سيجري تحويلها لشركات حديثة التأسيس بينما سيتاح لمستثمري القطاع الخاص المشاركة في مشاريع لم يكن مسموحا لهم بالمشاركة فيها من قبل، وسترفع بكين أيضا حظرا على بيع حكومات الأقاليم والبلديات سندات، وهي خطوة تهدف لتعزيز ماليات هذه الحكومات من خلال مصادر تمويل أكثر شفافية.

ويرى كثير من المحللين أن الديون المتعثرة المتراكمة على الحكومات المحلية الصينية خطر رئيسي على الاقتصاد خاصة مع تباطئه لكن لا أحد يتوقع تداعيات مصرفية كبيرة، إذ يعتقد المحللون أن بكين الغنية بالسيولة بوسعها التدخل لامتصاص الخسائر.

وقد تعزز خطة التنظيف ثقة المستثمرين في البنوك الصينية التي قدمت كثيرا من قروضها في إطار برنامج تحفيز اقتصادي ضخم أطلقته بكين في أواخر 2008 لمواجهة الأزمة المالية العالمية. ونتج عن البرنامج منح قروض بلا أي قيد لأدوات تمويل الحكومات المحلية وشركات شبه حكومية استخدمتها الحكومات للتحايل على قيود الإقراض الرسمية.

وقال مصدر إن المسؤولين ما زالوا يعدون تفاصيل كيفية شطب الديون المتعثرة، وأضاف ”الحكومة المركزية ستتحمل جزءا منها.. وبعض الحكومات المحلية سيسمح لها بإصدار سندات”.

من جهة أخرى، سجل متوسط سعر تداول العملة الصينية اليوان أمس أعلى ارتفاع له على الإطلاق مقابل الدولار ليبلغ 6.48 يوان. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة ”شينخوا” أنه وفقاً للبيانات الصادرة عن مركز تجارة العملات الأجنبية الصيني فقد ارتفع متوسط سعر اليوان مقابل الدولار 11 نقطة أساس ليبلغ 6.4845 يوان.

وكان البنك المركزي الصيني قد أعلن في 19 حزيران (يونيو) الماضي أنه سيدفع نحو إصلاح معدل صرف الرنمينبي ”عملة الشعب” قدماً ليجعله أكثر مرونة، لكنه استبعد رفع قيمته مرة واحدة. وفي الوقت الحاضر، يسمح لليوان بالتقلب في حدود 0.5 في المائة يوميا في جميع اتجاهات متوسط نطاق التداول في سوق صرف العملات الأجنبية بين البنوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.