موقع متخصص بالشؤون الصينية

روسيا والصين توقعان عقدا للغاز بقيمة 400 مليار دولار على 30 عاما

0

OilChinaRussia

موقع صحيفة فرنس 24 الالكتروني:
ذكرت وسائل إعلام وشركات أن الصين وروسيا وقعتا اليوم الأربعاء في شنغهاي اتفاقا تبلغ قيمته 400 مليار دولار على مدى ثلاثين عاما ستمد روسيا بموجبه الصين اعتبارا من 2018 بالغاز. وسيرتفع حجم الشحنات تدريجيا “ليبلغ 38 مليار متر مكعب سنويا”.

أعلنت مصادر صينية وروسية أن الصين وروسيا وقعتا اليوم الأربعاء في شنغهاي اتفاقا تبلغ قيمته 400 مليار دولار على مدى ثلاثين عاما بعد عقد من المفاوضات.

وقالت الشركة الوطنية الصينية للنفط إنه بموجب هذا العقد، ستمد روسيا اعتبارا من 2018 ثاني اقتصاد في العالم بالغاز. وسيرتفع حجم الشحنات تدريجيا “ليبلغ 38 مليار متر مكعب سنويا”.

من جهتها نقلت وسائل الإعلام الروسية عن رئيس شركة غازبروم الروسية اليكسي ميلر الذي يرافق الرئيس فلاديمير بوتين في زيارة إلى الصين أن العقد تبلغ قيمته 400 مليار دولار ومدته 30 عاما. وهو ينص على سعر للغاز يبلغ 350 دولار لكل ألف متر مكعب.

وأوضحت الشركة الصينية أنه “انجاز كبير جديد في التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة” بين البلدين، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ حضرا توقيع العقد.

وكانت بكين التي تسعى إلى ضمان مصادر تزودها بالطاقة، مفاوضات منذ عشر سنوات مع روسيا التي تبحث عن أسواق لغازبروم في السوق الصينية الهائلة. لكن المحادثات تعثرت حول سعر الغاز الطبيعي.

ولم تكشف الشركة الصينية أو وسائل الإعلام الصينية الأربعاء عن أي تفاصيل إضافية حول العقد.

روسيا تهدد بقطع الغاز

هددت شركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم” افي وقت سابق بوقف شحنات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا ابتداء من 3 حزيران/يونيو، إذا لم تسدد كييف بحلول هذا التاريخ وفي شكل مسبق ثمن شحنات الغاز عن الشهر المذكور.

وقال الكسي ميلر الرئيس التنفيذي للشركة كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية خلال لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف “إذا لم تسدد أوكرانيا ثمن هذه الشحنات، فإن “غابروم” ستبلغ قبل الثالث من حزيران/يونيو في الساعة 10,00 الجانب الأوكراني بحجم الغاز المسلم والذي ينبغي تسديد ثمنه مسبقا.

إذا لم يتم التسديد مسبقا فإن أوكرانيا لن تحصل على أي كمية من الغاز في حزيران/يونيو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.