موقع متخصص بالشؤون الصينية

أميركا تكسب نزاعا تجاريا مع الصين بشأن رسوم على واردات السيارات

0

USAChinaFlag
موقع اوصات الالكتروني:
قالت منظمة التجارة العالمية أمس الجمعة إن الولايات المتحدة كسبت نزاعا تجاريا مع الصين بشأن رسوم فرضتها بكين على واردات السيارات الأميركية.

وبدأت الصين في 2011 فرض رسوم عقابية على سيارات الركوب والسيارات رباعية الدفع، التي تبلغ سعة محركاتها 5.‏2 لتر فأكثر، المستوردة من الولايات المتحدة ردا على سياسات تجارية أميركية. وانقضى أجل تلك الرسوم أواخر 2013.

وقال الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان الجمعة إن صادرات بقيمة خمسة مليارات دولار من السيارات الأميركية في 2013 فرضت عليها ضريبة إضافية فعلية في شكل رسوم.

وأضاف قائلا في مؤتمر صحافي: « هذا نصر مهم»، مشيرا إلى أن الصين كانت ثاني أكبر سوق لصادرات السيارات الأميركية في 2013 والتي بلغت قيمتها الإجمالية 6.‏8 مليار دولار.

وقالت الصين عندما فرضت الرسوم إن مصنعي السيارات الأميركيين بما في ذلك «جنرال موتورز» و«كرايسلر» تلقوا دعما من الحكومة الأميركية وأغرقوا السوق الصينية بسياراتهم، وهو ما ألحق أضرارا بصناعة السيارات في الصين.

لكن الولايات المتحدة قالت إن الصين فرضت الرسوم التي تصل إلى 5.‏21 في المائة دون اتباع الإجراءات المناسبة، وأقامت دعوى لدى منظمة التجارة العالمية. وقضت لجنة بالمنظمة أمس الجمعة بأنه يتعين على الصين أن تجعل إجراءاتها متماشية مع القواعد الدولية.

وقالت الصين العام الماضي إنها ستتوقف عن جباية رسوم مكافحة الإغراق ومكافحة الدعم على السيارات الأميركية عند انتهاء موعد سريانها في 15 ديسمبر (كانون الأول) 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.