موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني يناقش العلاقات الثنائية مع رئيس الوزراء الهندي الجديد

0

Flag-Pins-China-India

شبكة الصين:

بكين 29 مايو 2014 (شينخوا) أجرى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ محادثة هاتفية اليوم (الخميس) مع رئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي ،قال خلالها إن الصين ترغب في تعزيز الثقة المتبادلة مع الهند وأن تعتبر كل منهما تنمية الأخرى كفرصة لها .

وبمناسبة الذكرى الستين لوضع المباديء الخمسة للتعايش السلمي الذي شاركت الصين والهند وميانمار في إطلاقها عام 1954، قال لي إن الصين ترغب في تعزيز التعاون مع الهند والتعاون معها من أجل دفع بناء الممر الاقتصادي للصين والهند وماينمار.

وقال لي إن الصين ترغب في تعزيز التبادلات في مجال الإنسانيات وغيرها من المجالات وتتطلع لمزيد من نقاط التقارب فى المصالح من أجل الإسهام سويا فى السلام والاستقرار والرخاء في المنطقة والعالم.

وهنأ لي مودي بأداء اليمين الدستورية كرئيس لوزراء الهند، وقال إنه بفضل الجهود المنسقة بين الجانبين تطورت العلاقات بين الصين والهند بقدر معتبر خلال الأعوام الأخيرة واستكشف البلدان طريقة للاتصال فيما بينهما تمكنا خلالها من استكشاف التعاون بنشاط والتعامل بشكل ملائم مع الخلافات والسيطرة عليها.

وقال رئيس مجلس الدولة إن الصين والهند بلدان لهما تاريخ طويل من الحضارة وهما أيضا أكبر بلدين ناميين وأنشط الاقتصادات الصاعدة في العالم، وأضاف أن البلدين شريكان طبيعيان للتعاون.

وقال لي إن التعاون والتنمية المشتركة بين الصين والهند لا يفيد الشعبين فقط وانما أيضا يقدم إسهامات كبيرة في خدمة قضية التنمية للبشرية بأكملها.

من جانبه قال مودي إن الهند والصين جارتان وديتان وهناك تبادلات ودية بين الشعبين ويجمعهما تاريخ طويل.

وقال إن الهند مسرورة بالانجازات التي حققتها الصين في تنميتها، وأضاف أن تطوير العلاقات مع الصين أحد أهم مهام الدبلوماسية الهندية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.