موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين لن تثير قلاقل في بحر الصين الجنوبي

0

asean

وكالة رويترز للانباء:
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة‭ ‬(شينخوا) إن الرئيس الصيني شي جين بينغ تعهد بعدم إثارة قلاقل في بحر الصين الجنوبي ولكنه قال إن الصين سترد‭ ‬”بالطريقة اللازمة” على استفزازات الدول الآخرى.

وجاءت هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات بين الصين وفيتنام توترا عميقا بسبب قرار بكين في أول مايو آيار بادخال حفار نفطي للمياه المتنازع عليها بين جزر باراسيل وساحل فيتنام.

وبعد أيام من ارسال الصين هذا الحفار اتهمت الفلبين بكين باعادة المطالبة بالسيادة على أراض في منطقة متنازع عليها في سبراتلي لبناء ما وصفته بأول مطار في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت شينخوا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة عن شي قوله في اجتماع مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق “لن نثير مطلقا قلاقل ولكننا سنرد بالاسلوب اللازم على استفزازات الدول المعنية.” وتواجه ماليزيا نزاعا بحريا مع الصين منذ فترة طويلة.

وتطالب بروناي وتايوان أيضا بالسيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي الذي يحتمل أن يكون غنيا بالنفط والغاز.

وقال شي لنجيب إن الوضع في بحر الصين الجنوبي “مستقر بشكل عام ولكن علامات تستحق إنتباهنا تظهر أيضا.”ونقلت شينخوا عنه قوله إنه يجب على الصين وماليزيا “العمل معا لتعزيز الحوار والاتصال والتعاون البحري المتطور والتنمية المشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.