موقع متخصص بالشؤون الصينية

مجلة آسيوية: الصين تسعى لزيادة نفوذها بالمنطقة ردًا على أمريكا

0

ChinaMap

موقع صحيفة الدستور الالكتروني:
أكدت مجلة “ذا دبلومات” الآسيوية، أن الصين تسعى لزيادة دورها في منطقة الشرق الأوسط، والتي ظلت الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة اليد العليا بها على مدار عقود طويلة، مشيرة إلى أن الصين تسعى للرد على محاولة واشنطن تعزيز نفوذها بقارة آسيا، من خلال الجولة التي قام بها الرئيس الأمريكي بالقارة الأكبر في العالم والتي تعرف بـ”محور آسيا”.

وأوضحت المجلة الآسيوية -خلال تقريرها المنشور اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني- أن الصين بالفعل هي المستورد الأول للبترول من دول الخليج، وهو ما يؤهلها لدور أكبر فيما يتعلق بأمن منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن نية الصين لتعميق تعاونها مع العرب في مجالات التجارة والبنية التحتية والتكنولوجيا.

وأضافت أنه على الصين اتخاذ المسلك السياسي لتوسيع نفوذها داخل المنطقة، ومن ثم ينبغي عليها المشاركة بفعالية في العديد من القضايا الشائكة في منطقة الشرق الأوسط، ومحاولة كسب الدول العربية من أجل الرد على محاولات أمريكا المستميتة لتوسيع نفوذها في آسيا.

الجدير بالذكر أن أوباما قام بجولة في آسيا منذ أيام، وذلك للحد من النفوذ الصيني داخل القارة، وهو ما اعتبرته الصين أمرًا يجب الرد عليه بقوة، الأمر الذي أدى إلى تحركها للمنطقة العربية التي ظلت لعشرات السنين تحت التأثير الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.