موقع متخصص بالشؤون الصينية

باسيل من الصين: لتكن مساعدة اللاجئين عبر الحكومة

0

Flag-Pins-China-Lebanonlebanon

موقع صحيفة النهار الالكتروني:
طالب وزير الخارجية جبران باسيل بأن ” تكون مساعدة اللاجئين السوريين عبر الحكومة”.
اختتم باسيل زيارته لبيجينغ بلقاء مع نظيره الصيني يوانغ يي، وعقدا بعده جلسة محادثات شارك فيها سفير لبنان فريد عبود.
وبعد اللقاء تحدث باسيل عن نتائج زيارته للصين ومضمون محادثاته مع المسؤولين، ورأى ان ” هناك فرصا ومجالات للافادة من تعاوننا مع الصين بشكل اكبر كونها على مشارف ان تصبح القوة الاقتصادية الأكبر في العالم”.
وقال: “التعاون مع الصين يفيد لبنان، لا سيما وان الموقف السياسي للدولة الصينية كان الى جانب لبنان والمنطقة في القضايا المحقة”.
وأشار الى انه “تم البحث في موضوعات عملية لتعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها تدريب كوادر لبنانية وإيجاد فرص اكثر تنوعا امام الاستثمار الصيني في لبنان، مما يزيد من فرص العمل في صفوف اللبنانيين”.
ولفت الى انه طلب المساعدة في تشييد مبنى جديد لوزارة الخارجية اللبنانية، وقال: “كما وعدنا بالمساعدة في ثلاثة مجالات: اولا في موضوع الارهاب ومساعدة الجيش اللبناني في مؤتمر روما. وثانيا في موضوع اللاجئين، اذ لمسنا تفهما كاملا من الجانب الصيني للخطة اللبنانية لإعادة اللاجئين الى ارضهم في سوريا، وتخفيف أعدادهم في لبنان وإقامة تجمعات سكنية آمنة داخل سوريا او على الحدود ما بين البلدين. وتلقينا وعدا بالمساعدة وسنرى ترجمة فعلية لهذا الامر عبر مساعدة مالية ستقدم بالطريقة التي يريدها لبنان”.
واكد ان “لبنان دخل في طور سياسة جديدة في ما يخص مقاربة اللجوء السوري تتطلب شرحها لدول العالم، ومن ثم تفهم هذه الدول لسياستنا الجديدة، وثالثا مساعدة هذه الدول للبنان في إطار تطبيق هذه السياسة من خلال المساعدة السياسية لجهة تسويق هذه الفكرة وتطبيقها التي تستلزم وجود طرفين هما الجانب السوري، وجانب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية”.
من جهة ثانية، يلبي باسيل مع الوفد المرافق، دعوة عبود على مأدبة العشاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.