موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد اهتمامها بتقوية العلاقات مع الاردن

0

Flag-Pins-China-Jordanjo

موقع السوسنة الالكتروني:
اكد عضو اللجنة الدائمة في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم تسي قوه ينغ عن مقاطعة نينغشيا الصينية الاهمية الكبيرة التي توليها الصين لعلاقاتها مع الاردن بخاصة والدول العربية بعامة.

واشار خلال لقائه صحفيين عرب السبت ان العلاقات بين الجانبين تاريخية ممتدة وتحظى بالاحترام المتبادل والحرص على تطويرها مشيرا الى طريق الحرير والحزام الدائري سيكون محطة تاريخية هامة في مسير تلك العلاقات.

وبين ان مقاطعة نينغيشيا التي تقع غرب شمالي الصين ستكون محطة هامة في طريق الحرير لانها هي البوابة على الغرب.

واشار الى ان المقاطعة تحضر الان لتنظيم الدورة الرابعة لمعرض الصناعات العربية الصينية المشترك الذي يعقد في العام المقبل بمشاركة الاردن ودول عربية عديدة بهدف زيادة التعاون الاقتصادي والثقافي بين الجانبين.

واعتبر ان التعاون العربي الصيني تعاون بين الدول النامية في المنفعة المتبادلة تعاون شامل وجامع ومنفتح وقد تم اعتماد مقاطعة نينغشيا كمقر دائم لاستضافة المنتدى الاقتصادي والتجاري الصيني العربي منذ عام 2010 .

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين مقاطعة نينغشيا الصينية والاردن بلغ العام الماضي قرابة ستة ملايين دولار اميريكي ونطمح الى زيادته وزيادة حجم الاستثمارات لدى كلا الجانبين الاردني والصيني لافتا الى وجود تعاون اقتصادي كبير ايضا على مستوى رجال الاعمال في الاردن ومقاطعة نينغشيا الصينية والتي نعمل على تشجيعها.

وبين ان مقاطعة نينغشيا اكبر منطقة يقطن فيها صينيون مسلمون والذين تتشابه العادات والتقاليد بينها وبين الدول العربية والاقاليم الاسلامية وتتشارك في الاعتقادات الدينية فتتمتع بالمحبة الاخوية والصداقة التقليدية مع الدول العربية والاسلامية.

وبين انه تم اكتشاف اكثر من 50 نوعا من المعادن في نينغشيا حيث احتل الاحتياطي من الفحم المرتبة السادسة في الصين والمركز الاول لمتوسط توليد الطاقة الكهربائية لكل فرد وتعد منطقة نموذجية لانتاج الطاقة المتجددة وهي المنطقة النموذجية للزراعة الحديثة والزراعة عن طريق توفير المياه والزراعة الايكولوجية وهي ايضا احدى المقاصد السياحية الرئيسية في غربي الصين حيث تمتلك العديد من المناظر الطبيعية والانسانية مثل جبل خه لان وجبل ليون بان والنهر الاصفر وبحيرة الرمل ومزارة شا بو وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.