موقع متخصص بالشؤون الصينية

182 مليار دولار تجارة الصين والآسيان

0

Dollars1

موقع البيان الالكتروني:
ارتفع حجم التجارة بين الصين ورابطة دول جنوب وشرق آسيا «آسيان» 1.2 % على أساس سنوي لتصل إلى 1.12 تريليون يوان، أي ما يعادل 181.75 مليار دولار خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، وفق ما أعلنته بيانات الجمارك الصينية.

ويأتي ذلك وسط تراجع حجم التجارة العامة للصين 2.2 % خلال نفس الفترة في الحسابات باليوان.

وخلال الفترة من يناير إلى مايو توسعت الصادرات الصينية لدول الآسيان 4.1 % لتصل إلى 621.01 مليار يوان، بالمقارنة مع انخفاض 2.7 % في الصادرات العامة للبلاد.

وفي الوقت ذاته انخفض حجم الواردات من الآسيان 2.2 % لتصل إلى 498.57 مليار يوان بالمقارنة مع انخفاض أكبر نسبته 1.6 % في واردات البلاد العامة.

ويقول محللون، إن التعاون الاقتصادي بين الصين والآسيان مازال مستقراً رغم حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في بعض دول الآسيان، والتي أدت إلى تراجع نمو التجارة الثنائية منذ الربع الأول من العام. إلا أن التجارة أثبتت مرونتها رغم التعافي الاقتصادي العالمي المتباين والحمائية المتنامية.

وارتفعت التجارة 10.9% لتصل إلى 444 مليار دولار في 2013 لتتجاوز 7.6 % في إجمالي التجارة الخارجية للصين، وتعد الصين أكبر شريك تجاري للآسيان، بينما أصبحت الرابطة ثالث أكبر شريك للصين وأكبر مقصد استثماري ووجهة سياحية مهمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.