موقع متخصص بالشؤون الصينية

اليابان تنفي اقتراب طائراتها من طائرة صينية وتطالب الصين بسحب مقاطع فيديو

0

FighterAirCraft

وكالة رويترز للانباء:
طائرة صينية من طراز “اس يو – 27” تطير فوق بحر الصيني الشرقي في صورة وزعتها وزارة الدفاع اليابانية يوم 25 مايو ايار 2014. ملحوظة: حصلت رويترز على هذه الصورة من طرف ثالث وتستخدم في الاغراض التحريرية فقط ويحظر استخدامها في حملات التسويق او الدعاية – رويترز.
1 / 1تكبير للحجم الكامل

طوكيو (رويترز) – نفت اليابان يوم الجمعة مزاعم الصين بأن طائرات قوات الدفاع الذاتي اليابانية اقتربت “بشكل خطير” من طائرة صينية في واقعة حدثت فوق بحر الصين الشرقي يوم الأربعاء وطالبت الصين بحذف مقطع فيديو زعمت بكين أنه يصور الحادثة.

وقالت الصين يوم الخميس إن طائرتين يابانيتين من طراز إف-15 لاحقتا طائرة صينية من طراز تو-154 واقتربت حتى مسافة 30 مترا منها “مما أثر بشكل بالغ على سلامة طيرانها”. ونشرت الصين مقطع فيديو يزعم أنه يصور الحادث على موقع وزارة الدفاع على الإنترنت.

وقال يوشيدا سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء للصحفيين “نعتقد أنه لا صحة لتأكيدات الصين بأن مقاتلات يابانية اقتربت لمسافة 30 مترا من طائرة صينية وأثرت بشكل بالغ على سلامة طيرانها.”

وأضاف ردا على سؤال بشأن الأسباب وراء تأكيدات اليابان “الطائرات (في مقطع الفيديو) مختلفة” مشيرا إلى أن بلاده قدمت احتجاجا مساء الخميس وطالبت بكين بحذف مقطع الفيديو.

وردت الصين بدعوة طوكيو “للكف فورا عن كل التصريحات والأفعال الاستفزازية.”

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ خلال افادة صحفية يومية “في ظل وجود حقائق لا تقبل النقاش مثل هذه فلا أملك سوى استخدام ثلاث كلمات لوصف تصريحات هذا المسؤول الياباني وهي أنها وقحة ولا معنى لها وغير منطقية.”

جاءت الواقعة الأحدث بعد احتجاج قدمته اليابان يوم الأربعاء قائلة إن مقاتلات صينية اقتربت “بشكل غير طبيعي” من طائرة عسكرية يابانية فوق بحر الصين الشرقي وهو اتهام نفته بكين التي اتهمت طوكيو بمحاولة “خداع المجتمع الدولي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.