موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين سترفع تجارتها مع بريطانيا إلى 100 مليار دولار

0

BritshChina

موقع العربي الجديد الالكتروني:
قال رئيس الوزراء الصينيّ لي كه تشيانغ، الذي يزور بريطانيا حالياً إن الصين وضعت خطة لزيادة حجم تجارتها مع بريطانيا إلى 100 مليار دولار بنهاية العام المقبل.
وحسب التصريحات الصينية الرسمية، فإن رئيس الوزراء الصيني سيوقع اتفاقيات تجارية مع المملكة المتحدة قيمتها 30 مليار دولار أثناء زيارته الحالية. وحتى الآن وقع رئيس الوزراء الصيني اتفاقيات تجارية بلغت قيمتها 24 مليار دولار.
وكانت أكبر هذه الصفقات تلك التي وقعتها شركة “بريتش بتروليوم” لتصدير غاز طبيعي للصين قيمتها 20 مليار دولار.
وفي سياق متصل، أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) الأربعاء أن الصين ستسمح بالصرف المباشر للجنيه الاسترليني مقابل اليوان في سوق الصرف الأجنبي بشنغهاي.
وحسب البيان الرسمي الصادر اليوم في لندن، فإن بنك الشعب الصيني سيحدد كل يوم سعر صرف لليوان مقابل الجنيه الاسترليني. ويعني ذلك أن البنك المركزي الصيني سيحدد سعر صرف لليوان مقابل الجنيه الاسترليني مباشرة دون أن يحسب السعر الموازي عبر التحويل من اليوان إلى الدولار ثم الاسترليني.
وقال مصرفيون في لندن، إن خطوة سعر الصرف المباشر لليوان مقابل الاسترليني ستخفض من كلفة الصفقات التجارية المشتركة بين بريطانيا والصين. كما أنها تساعد في تدويل اليوان. وينضم الاسترليني عبر هذه الخطوة إلى كل من الدولار الأميركي والين الياباني والعملتين الاسترالية والنيوزيلندية، وهي العملات التي يحدد المركزي الصيني سعر صرفها مباشرة مقابل اليوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.