موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين (تقتحم) طنجة بأزيد من مليار درهم لتصنيع الأنابيب الصلبة

0

Flag-Pins-China-Morocco
موقع هسبريس المغربي:
وقع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقم، مولاي حفيظ العلمي، يوم الثلاثاء بالرباط، على مذكرة تفاهم، مع مجموعة “شانغدونغ شانغانغ” الصينية الرائدة عالميا في مجال صناعة الصلب، من أجل إحداث وحدة تابعة لها، لتصنيع الهياكل وخطوط الأنابيب من الصلب، في المنطقة الحرة “طنجة أوتوموتيف سيتي”، باستثمار يبلغ مليار و300 مليون درهم.

العلمي أوضح أن توقيع العقد الجديد مع المجموعة الصينية مهم للغاية ويؤكد “وجاهة الاستراتيجية التي تم وضعها بالمغرب”، من أجل استقطاب عدد من الفاعلين الصينيين في مجال الصناعة والباحثين عن التنافسية.

ويندرج المشروع الصيني في إطار الأوراش المهيكلة لمخطط تسريع التنمية الصناعية 2014 – 2020 ، الذي تم تقديمه أمام الملك محمد السادس في 2 أبريل 2014، والرامي إلى استقطاب الاستثمارات الصينية المباشرة والاستفادة من التوسع الدولي للصناعات الصينية.

وسيتم توجيه إجمالي إنتاج هذه الوحدة الصناعية، حسب العلمي، للتصدير نحو السوقَين الأوروبي (70%) والإفريقي (30 %)، فيما ستوفر 228 منصب شغل موجهة كلها للمغاربة، مضيفا أن المشروع من شأنه أن يفتح الطريق أمام فاعلين صينيين آخرين، من أجل استثمارات جديدة ومشاريع صناعية مهمة تعتزم الصناديق الاستثمارية الصينية إنجازها بالقارة الإفريقية.

من جهته، قال نائب رئيس مجموعة “شانغدونغ شانغانغ” الصينية، كيان يونغ، إن هذا الاستثمار الصناعي يأتي في سياق التعاون المغربي الصيني، وسيحدث 200 منصب شغل بالمغرب، فيما أشار سفير الجمهورية الصينية بالمغرب، سون شوزونغ، أن المشروع الكبير سيتيح بالخصوص تشجيع نقل التكنولوجيا بين الطرفين.

وسيتم إحداث وحدة عصرية لتصنيع الهياكل وخطوط الأنابيب من الصلب على مساحة تبلغ 14 هكتار، في المنطقة الحرة “طنجة أوتوموتيف سيتي”، حيث تقدر طاقتها الإنتاجية السنوية بـ250 ألف طن من أنابيب الصلب، في حين يعد المشروع الاستثمار الصناعي الصيني، الأول بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.