موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعم مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة

0

wosike220609_370
بوابة الوفد المصرية:
قال وو سيكه المبعوث الصيني لعمليه السلام بالشرق الأوسط إن التطورات بالمنطقة وغزه أثارت اهتمام المجتمع الدولي، فاستمرار العمليات العسكرية أسقطت ضحايا فلسطينيين وأوضح أن الصين يشعر بالألم والقلق من هذه التطورات.

وأضاف:  ندين كافة العمليات العسكرية التي تستهدف المدنيين، وندعم كل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار وتجنب وقوع المزيد من القتلى والجرحى.

وقال إن المبادرة المصرية حول الأوضاع بغزة مسئولة وتتفق مع تطورات الأوضاع ويجب بذل جهود مشتركة من جانب الأطراف في هذا الاتجاه وأكد أن الصين ومصر ترتبطان بعلاقات استراتيجية مهمة.

وأكمل أن الصين تدعم المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار بغزة منذ اللحظة الأولى وتحث كافة الأطراف على قبولها، وقال إنه زار إسرائيل قبل مصر وحثها على وقف إطلاق النار بما أنها قبلت هذه المبادرة، وفي رام الله تم الإعراب عن  ضرورة وقف إطلاق الصورايخ على إسرائيل.

وأشار أيضا إلى لقائه مع المسئولين بالأردن ومصر حيث تم التوافق على ضرورة وقف إطلاق النار لأن تأخير ذلك يعني وقوع المزيد من القتلى والجرحى الأبرياء في قطاع غزة وتم الاتفاق على حل القضية الجوهرية في الشرق الأوسط وهي القضية الفلسطينية وضرورة قيام دولة  فلسطينية على أساس حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وأكد سيكه أن كل ذلك يعد  السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وقال سيكه: نرى أن العمليات العسكرية  لن تحل المشاكل فقط، التفاوض هو الوسيلة لحلها، وقال إن مندوب  الصين في الأمم المتحدة على اتصال بكافة الأطراف المعنية وكل ذلك جزء من جهود الصين لوقف إطلاق النار وإجراء المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأكد: نحن على استعداد لاستمرار التواصل مع مصر باعتبارها دولة محورية بالمنطقة وأيضا مع  جامعة الدول العربية للدفع إلى حل شامل للقضية الفلسطينية وهذا جزء من العلاقات الاستراتيجية للصين مع مصر والجامعة العربية.

وقال إن الإفراط في استخدام القوة من جانب إسرائيل لن يحل المشاكل، وأنه نقل للجانب الإسرائيلي ذلك مع التأكيد على التفهم لاعتباراته الأمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.