موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ومنغوليا تسعيان لتعزيز العلاقات الاقتصادية

0

MangoliaChinaPresident
بوابة الوفد المصرية:
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن أمله في العمل مع قادة منغوليا، خلال زيارته الوشيكة لمنغوليا، لبحث السبل الفعالة لتوسيع وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

أعلنت ذلك وكالة أنباء “شينخوا” الصينية اليوم الخميس.. مشيرة إلى أن الصين أصبحت أكبر شريك تجاري لمنغوليا ومستثمرا رئيسيا لها منذ أكثر من عقد من الزمان، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية حوالي ستة مليارات دولار أمريكي في عام 2013 — وهو أكثر بـ20 مرة تقريبا مما كان عليه الأمر في عام 2002 وأكثر من نصف إجمالي التجارة الخارجية لمنغوليا.
ذكر سون وي رن المستشار التجاري بالسفارة الصينية في منغوليا أن زيارة شي سوف تعزز إلى حد كبير التعاون في مجالات الاستثمار والاقتصاد والتجارة بين البلدين.
وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الصينية 2.56 مليار دولار أمريكي حتى نهاية عام 2013، حسبما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن الصين.
وتشترك الصين ومنغوليا في 14 معبرا حدوديا للصادرات والواردات، إذ توفر هذه المعابر ميزة قصر مسافة النقل وانخفاض التكلفة.
تستورد الصين الفحم والنفط والمعادن والماشية وغيرها من المنتجات الرئيسية من منغوليا، فيما تلقى أيضا المنتجات الكهروميكانيكية والمنتجات الزراعية ومواد البناء والمنسوجات الواردة من الصين إقبالا في منغوليا.
أما المشروعات التي تشارك فيها شركات صينية فتشتمل على إنشاء طرق ومحطات كهروحرارية ومساكن، وجميعها تهدف إلى تدعيم البنية التحتية لمساعدة في تحسين مستوى معيشة الشعب المنغولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.