موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن بوست: مساعي أمريكية لضم الصين إلى “التحالف الدولي” ضد داعش

0

CheJingBingObama
موقع البديل المصري:
قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أمس إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي “سوزان رايس” حثت الصين على المساعدة في الرد على التهديد المتزايد من تنظيم داعش خلال لقائها هذا الأسبوع مع مسئوليين بارزين في بكين.

وتوضح الصحيفة أن زيارة “رايس” هدفت أيضا لوضع أسس لزيارة الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” إلى الصين في نوفمبر المقبل، وهي لم تحصل على أي موافقة من بكين بأنضمامها إلى القتال في العراق ضد داعش، ولكن مسئول أمريكي بارز تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته وقال إن الصينيين أعربوا عن اهتمامهم بالانضمام.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن بكين لديها مخاوف خاصة حول ارتفاع التهديدات الإرهابية المحلية من قبل المتطرفين خاصة في منطقة شينجيانغ غرب الصين، ولذلك فالمناقشات الأمريكية الصينية مستمرة حول كيف سيكون الدور الصيني، حسب مسئول كبير رفض الخوض في التفاصيل.

وتلفت الصحيفة إلى أن العلاقات الأمريكية الصينية تعرضت مؤخرا لضغوط، ولذلك كانت المهمة صعبة على “رايس” والتي انتهت بلقاء الرئيس الصيني “شي جين بينغ”.

وتضيف “واشنطن بوست” أن العلاقات الأمريكية الصينية ساءت بشكل كبير بعد أن نشر الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي صورا لطائرة عسكرية صينية تقترب بشكل كبير نحو طائرة حربية أمريكية شرق الصين، ووصفتها واشنطن بأنها محاولة متهورة من بكين دون النظر إلى العواقب الدبلوماسية والسياسية التي قد تشتعل نتيجة لذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.