موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض دعوة امريكية في ذكرى حادث تيانانمين

0

وكالة رويترز للأنباء:
رفضت الصين دعوة امريكية لها باطلاق سراح معارضين وتقديم بيان كامل عن ضحايا حادث ميدان تيانانمين في الذكرى السنوية الثانية والعشرين لسحق قوات الامن الصينية لمظاهرات مطالبة بالديمقراطية.

ولا تحيي الصين الام ذكرى اليوم الذي فتحت فيه قوات من الجيش الصيني النار على متظاهرين في وسط بكين عام 1989 وقتلت المئات. وتبقى الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي شهدها ميدان تيانانمين ومناطق أخرى من المحرمات بالنسبة للحزب الشيوعي الحاكم خاصة هذا العام بعد ظهور دعوات لانتفاضة شعبية على غرار الانتفاضات التي يشهدها العالم العربي والتي بدأت بثورة “الياسمين” في تونس.

وأضاء عشرات الالاف في هونج كونج الشموع وحملوا زهور الياسمين وهتفوا منادين بوطن ديمقراطي بشكل كامل في الصين في ليلة خصصت لاحياء ذكرى حادث الميدان ولاستنكار انتهاكات بكين لحقوق الانسان والقيود التي تفرضها على الحريات.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان على الصين ان تطلق سراح كل المسجونين بسبب مشاركتهم في احتجاجات عام 1989.

وقال مارك تونر نائب المتحدث باسم الوزارة “نطالب الحكومة الصينية بتوفير اكمل بيان ممكن عن هؤلاء الذين قتلوا أو احتجزوا او فقدوا.”

وما زال خمسة اشخاص على الاقل يقبعون في السجون الصينية بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي في بيان نقلته وكالة شينخوا الرسمية للانباء ان تصريحات الولايات المتحدة “اتهمت الحكومة الصينية بلا اي اساس.

“نحن ندعو الحكومة الامريكية الى التخلي عن انحيازها السياسي وان تصحح ممارساتها الخاطئة لتفادي تعكير العلاقات الصينية الامريكية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.