موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: الصين تتعهد بتعزيز التعاون المناخي مع الأمم المتحدة

0

CHINA-WEATHER-STORM-TYPHOON

شبكة الصين:
الأمم المتحدة 22 سبتمبر 2014 (شينخوا) قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي في الأمم المتحدة يوم الاثنين إن بكين ستقدم 6 ملايين دولار أمريكي لدعم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون في تعزيز تعاون الجنوب- الجنوب بشأن التغير المناخي.

وتعهد بذلك تشانغ، الذي وصل إلى هنا للمشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ اليوم (الثلاثاء( بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماعه مع بان كي-مون.

وأكد تشانغ أن الصين تقدر مقترح الأمين العام بعقد قمة الأمم المتحدة للمناخ، مضيفا أن القمة سيكون لها تأثير مهم وإيجابي على التعاون الدولي في التعامل مع التغير المناخي.

وذكر تشانغ أن الصين حكومة وقادة تولى اهتماما كبيرا بقضية التغير المناخي فضلا عن دور الأمم المتحدة في معالجة هذه القضية.

وفي معرض إشارته إلى أن الأمم المتحدة ستحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيسها في العام المقبل، حث المبعوث الرئاسي الصيني المجتمع الدولى، عبر الاستفادة من هذا الحدث، على العمل من أجل تعزيز التعددية والدفاع عن المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وصون النظام العالمي فيما بعد الحرب العالمية الثانية.

ومن ناحية أخرى، قال تشانغ إنه يتعين على الدول الالتزام بمبادئ النمو والشمولية والتعاون وضمان تبني أجندة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد عام 2015 في العام المقبل، والتي تهدف إلى القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المشتركة.

وأشار تشانغ إلى أن الصين، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي وأكبر دولة نامية، ستواصل العمل من أجل التعددية وتعزيز تعاونها مع الأمم المتحدة.

ومن جانبه، أعرب بان عن تقديره لدعم الصين للأمم المتحدة وأشاد بجهود الصين النشطة وإنجازاتها الرائعة في معالجة هذا التهديد العالمي.

كما أشاد بدور الصين في معالجة وباء أيبولا والقضايا الساخنة الأخرى مثل قضيتي أفغانستان وجنوب السودان.

وقبل اجتماعهما، شاركا في حفل تبرعت فيه الصين ببيانات الغطاء الأرضي العالمي على ارتفاع 30 مترا فوق سطح الأرض للمنظمة العالمية لمساعدة المجتمع الدولي على مواجهة التحديات المناخية

وقال تشانغ في الحفل إن هذه البيانات هي نتاج عمل شاق أنجزه علماء صينيون على مدار السنوات الأربع الماضية ويغطي بيانات الأراضي الصالحة للزراعة والأراضي التي تغطيها المياه على سطح الأرض وأراضي الغابات وأنواع أخرى من الغطاء الأرضي.

وأضاف تشانغ أنها ستساعد المجتمع الدولي، وخاصة الدول النامية، على تعزيز قدرتها على الحصول على البيانات الجغرافية واستخدامها، لمجابهة التحديات المناخية بصورة فعالة.

والتقى تشانغ يوم الاثنين أيضا سام كاهامبا كوتيسا رئيس الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلال الاجتماع ، حث تشانغ الأمم المتحدة على إعطاء الأولوية لمعركة المناخ وتحقيق توافق سياسي دولي وتطوير استجابة فعالة للتحدي الصعب للتغير المناخي.

وذكر تشانغ أنه يتعين على الأمم المتحدة أن تقود المجتمع الدولي في دعم مبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المتفاوتة، وتدفع من أجل التوصل إلى نتائج إيجابية في المرحلة القادمة من مفاوضات المناخ، وتقدم مساعدات عملية للدول النامية في التعامل مع التغير المناخي.

وأكد أن الصين ستدعم، كعادتها دائما، عمل رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن جانبه، أعرب كوتيسا عن شكره للصين لدعمها المتواصل للأمم المتحدة واتفق مع النقاط التي طرحها تشانغ حول عمل المنظمة العالمية الرائدة.

ومع اقتراب الأمم المتحدة من عام له أهمية كبيرة في تاريخها، ستعطى الدورة الجديدة للجمعية للأمم المتحدة الأولوية لأجندة التنمية لما بعد عام 2015 والتغير المناخي وذلك من بين قضايا هامة أخرى، مضيفا أنه واثق من أن دعم الصين سيدفع بثبات العمليات ذات الصلة قدما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.