موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكشف عن مزيد من مشاريع الاستثمار “الكبرى” هذا العام

0

economy1_470909

صحيفة الحياة:

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اليوم الأربعاء، إن “الصين ستطلق المزيد من المشاريع الاستثمارية الكبرى” في شبكات المعلومات ومجال ترشيد استخدام المياه والحماية البيئية هذا العام.

وأكد لي في اجتماع مع مسؤولي حكومته، أن “السياسات المالية والنقدية ستظل مرنة، مشيراً الى أن “تعديلات مناسبة وموجّهة” ستجرى عند الحاجة لمساندة الاقتصاد الحقيقي. ونشرت تصريحات لي في الموقع الإلكتروني للحكومة، ولم تتكشف تفاصيل أخرى. وواجه اقتصاد الصين، ثاني أكبر اقتصادات العالم، صعوبات هذا العام، نظراً إلى عدم استقرار الصادرات وتراجع معدل نمو الاستثمارات المحلية وركود سوق العقارات، ما أثر على النشاط الاقتصادي. ولضمان نمو الاقتصاد بمعدل يبلغ نحو 7.5 في المئة هذا العام كما تأمل الحكومة، اتخذت السلطات إجراءات عدة، منها خفض حجم الودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطي، وذلك لتعزيز أنشطة الإقراض.

وفي الأسبوع الماضي اتخذ واضعو السياسات أكثر إجراءاتهم جرأة للنهوض بالاقتصاد، بخفض أسعار العقارات ومستويات الدفعات المقدمة لبعض مشتري المنازل، ولذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008. وقال لي في اجتماع منفصل لمجلس الوزراء برئاسته أيضاً، إن “الصين ألغت الموافقات البيروقراطية اللازمة للاستثمار في 15 مجالاً، من بينها الطرق والأسمدة وإمدادات المياه”. واضاف أن “هذه الخطوة تعني أن الحكومة المركزية للصين خفضت بنسبة 40 في المئة إجراءاتها البيروقراطية للموافقة على الاستثمارات، مقارنة بما كانت عليه في العام 2013”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.